تركيا ترفض منح اللاجئين السوريين حق العمل

تركيا ترفض منح اللاجئين السوريين حق العمل

أنقرة ـ أكد وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي فاروق جليك اليوم الجمعة، أن اللاجئين السوريين في تركيا لن يحصلوا على تصاريح عمل خاصة، موضحا أن مثل هذا البرنامج سيكون ظالما للاتراك الذين يبحثون عن وظيفة.

ولقيت تركيا التي تستضيف مليوني لاجيء من سوريا بتكلفة تزيد على خمسة مليارات دولار، إشادة دولية لاستجابتها الانسانية للصراع المستمر منذ أربع سنوات على حدودها. لكن مع سعي غالبية الفارين من الحرب للتحايل على العيش خارج مخيمات اللاجئين المجهزة جيدا فإن جهود الاغاثة تصبح أكثر تعقيدا.

وفي نفس الوقت تواجه تركيا، معدل بطالة مزمنا يبلغ عشرة بالمئة واقتصادا متباطئا، وشكت مرارا من تردد اوروبا في تحمل نصيبها من عبء اللاجئين.

وقال جليك، إنه ”في الوقت الراهن يمكن لاولئك الذين يخضعون لحماية مؤقتة العمل داخل مخيمات اللاجئين في تركيا مثل الأطباء والمدرسين، لكنه لا توجد خطط لمنح تصاريح عمل بموجب برنامج عام“.

وأضاف الوزير التركي في حديث لرويترز، ”لا يمكن أن يكون هناك إجراء عام يقدم لهم تصاريح عمل، لاننا لدينا قوة العمل الخاصة بنا، إننا نحاول تعليم وتدريب العاطلين لدينا حتى يمكنهم ان يجدوا وظائف في تركيا.“وتابع ”سيكون من الظلم أخذ وظائفهم واعطائها للاجئين“.

وشدد جليك، على أن ”الدول الأخرى يجب ان تساعد في حل مشكلة اللاجئين اذا استمر الصراع“، موضحا أن الحكومة تدرس أفضل السبل للتعامل مع مشكلة العمل غير الرسمي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة