افتتاح "قناة السويس الجديدة".. حضور و"مغيبون"

افتتاح "قناة السويس الجديدة".. حضور...

الحكومة المصرية، وجهت دعوات إلى عدد كبير من رؤساء وزعماء الدول لحضور حفل افتتاح "قناة السويس الجديدة"، فيما تجاهل 4 دول أخرى.

القاهرة ـ استقبلت مصر خلال اليومين الماضيين، عددًا من القادة والزعماء والمسؤولين العرب والأجانب، الذين لبوا دعوة الحكومة المصرية، لحضور حفل افتتاح ”قناة السويس الجديدة“، اليوم الخميس.

وقالت وكالة الأناضول التركية، إن عدد الوفود التي وصلت حتى أمس الأربعاء، تجاوز 800 وفدا (رسميا وغير رسمي) من مختلف دول العالم، إذ إن دولا عدة شاركت بأكثر من وفد.

ومن أبرز المشاركين، الذين وصلوا القاهرة من قادة الدول، كل من: الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، والأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وملك الأردن عبد الله بن الحسين، وملك البحرين حمد بن عيسى، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، و سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة.

حضور أفريقي

كما برز من الحاضرين الأفارقة، محمد ولد عبد العزيز رئيس موريتانيا، والرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، وجوزيف كابيلا رئيس الكونغو، وفاوري جناسينبي رئيس توجو، وإكليل ظنين رئيس جزر القمر،  وعلي بونجو أونديمبا رئيس الغابون، ورئيس مالي إبراهيم أبو بكر كيتا، ورئيس النيجر محمد يوسفو، ورئيس غينيا الاستوائية وتيودورو أوبيانج.

مشاركون من الدرجة الثانية

 إضافة لذلك حضر عدد من الشخصيات الهامة من عدة دول كان أبرزهم:  رئيس الوزراء الروسي ديمترى ميدفيدف، وقائد البحرية الروسية الأميرال فيكتور تشيركوف، ووزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، ونائب المستشارة الألمانية ووزير الصناعة زيجما جابرييل، ورئيس مجلس النواب الليبي (برلمان طبرق) عقيلة صالح العبيدي، ونائب رئيس وزراء لوسوتو موثيتجو ميتسنج، إضافة إلى رئيس مجلس إدارة شركة سيمنز العالمية ”جوكايسر“.

دول تم تجاهلها

وجاءت تركيا على رأس الدول التي لم تشارك في الاحتفال، بسبب عدم توجيه دعوة رسمية لها من الحكومة المصرية، إلى جانب كل من إيران وسوريا وإسرائيل.

وكانت الحكومة المصرية، قد وجهت دعوات إلى عدد كبير من رؤساء وزعماء الدول لحضور حفل افتتاح ”قناة السويس الجديدة“، اليوم الخميس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com