لبنان.. معركة كسر عظم عنوانها التمديد لقائد الجيش
لبنان.. معركة كسر عظم عنوانها التمديد لقائد الجيشلبنان.. معركة كسر عظم عنوانها التمديد لقائد الجيش

لبنان.. معركة كسر عظم عنوانها التمديد لقائد الجيش

لم يكد النقاش في لبنان يهدأ قليلاً حول ما يُعرف بـ "أزمة النفايات" التي باتت العنوان الأبرز للنقاش، حتى فوجئ لبنان بقرار وزير الدفاع سمير مقبل بالتمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، ورئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير، لمدة عام، ليلة أمس الأربعاء.

وهذا القرار قد يمهد لأزمة جديدة بدأت تطل برأسها عبر تهديدات أطلقها زعيم التيار الوطني الحر ميشيل عون، متوعداً برد غير مسبوق عليه، بحسب مراقبين.

وفيما بات وسيلة ضغط متعارف عليها بلبنان فالتهديد بالنزول للشارع وتعطيل عمل الحكومة، سيكون متوافراً بشكل أكبر من المرة السابقة التي احتشد فيها أنصار عون أمام السرايا، مطلقين عبارات جريئة بحق رئيس الحكومة المؤقتة تمام سلام والتهديد عبر التلفزيون التابع لهم بـ "حرق البلد إن لم تتم تلبية شروطه فيما يتعلق بأزمة الفراغ الرئاسي والدستوري"، الذي تمر به البلاد نتيجة عدم التوافق على تشكيل حكومة جديدة بين مختلف المكونات اللبنانية.

وفي ظل الحريق الذي تعيشه المنطقة على وقع الأزمات المندلعة فيها، لا يبدو لبنان استثناءً، حيث الاستقطاب كبير بين فريقي 8 آذار و14 آذار تبعاً لانقسامات الفريقين الداخلية والخارجية منها، تحديدا فالأزمات الجارية في لبنان لا تنفك أن تمثل نموذجا مصغرا عن الأزمة التي تعيشها دول المنطقة.

وتوضح الاتهامات المتبادلة بين أنصار الفريقين بالانحياز للرؤية الإيرانية والسعودية المشهد بشكل أكبر، ما يجعل من تراكم النفايات في بلد كان يوصف بأنه باريس الشرق تعبيراً عن تراكم أزمات إقليمية، كما يقول مراقبون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com