مصر تفتتح قناة السويس الجديدة وآمال بدعم اقتصاد البلاد
مصر تفتتح قناة السويس الجديدة وآمال بدعم اقتصاد البلادمصر تفتتح قناة السويس الجديدة وآمال بدعم اقتصاد البلاد

مصر تفتتح قناة السويس الجديدة وآمال بدعم اقتصاد البلاد

أعلنت هيئة قناة السويس الحكومية، أن 3 سفن ستسجل أول عبور رسمي لقناة السويس الجديدة، التي من المقرر افتتاحها بعد ظهر اليوم الخميس.

وقالت إدارة الهيئة، في بيان صادر عنها، اليوم الخميس، إن السفينة المالطية (cma cgm titan)، وحمولتها 136 ألف طن، ستكون أولى السفن العابرة للقناة الجديدة رسميًا، قادمة من القافلة الجنوبية (من البحر الأحمر جنوباً باتجاه البحر المتوسط شمالاً)، وتليها السفينة (msc Chicago)، وحمولتها 113 ألف طن، والسفينة (thalassa avra)، وحمولتها 152 ألف طن، ولم يحدد البيان جنسية السفينتين الأخيرتين أو العلمين اللذين ترفعانه.

ومن المقرر أن تعبر السفن الثلاث بعد ظهر اليوم، بالتزامن مع عبور ثلاث سفن أخرى من القناة الرئيسية، قادمة من القافلة الشمالية (من البحر المتوسط باتجاه البحر الأحمر).

وأجرت إدارة الهيئة تجربة لأول عبور بالقناة الجديدة، قبل نحو أسبوعين، بعبور ثلاثة سفن.

وأعلنت السلطات المصرية حالة التأهب القصوى، على المستويين الأمني والتنفيذي، استعدادًا لحفل الافتتاح الذي سيحضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعدد من الملوك والرؤساء، بحسب السلطات نفسها.

وعززت قوات الأمن من تواجدها على مداخل ومخارج محافظة الإسماعيلية التي ستشهد حفل الافتتاح والطرق الرئيسية المؤدية لها، استعدادًا لاستقبال ضيوف الحفل، ضمن حزمة من التشديدات الأمنية بموقع الاحتفال.

وكان السيسي دشن مشروع حفر القناة الجديدة في الخامس من أغسطس/آب العام الماضي، لتكون موازية للممر الملاحي القائم، وذلك من أجل "تمكين السفن والناقلات من عبور القناة في اتجاهين في ذات الوقت بما يقلل زمن الرحلة ويسهم في زيادة الايرادات لمصر".

ماذا بعد الافتتاح؟ سؤال الاقتصاد والسياسة

السؤال الذي يشغل الكثيرين داخل الأوساط الشعبية، هو عن الخطوة المقبلة للرئيس السيسي الذي نفذ مشروع القناة الجديدة خلال عام، وعما ينوي القيام به خلال الفترة المتبقية له من ولايته الأولى، التي لم يمر منها سوى قرابة عام واحد.

اقتصادياً.. تؤكد مصادر أن الرئيس سيتبنى عدة مشروعات في منطقة القناة أيضاً، تتعلق ببناء مدينة صناعية كبرى وحفر بعض التفريعات التي تخدم القناة، إلا أن غالبية المصريين ينتظرون مشروع زراعة 4 ملايين فدان، والذي تبناه الرئيس خلال تصريحاته الانتخابية، أمر يلعب دوراً كبيراً في حياة المصريين وشعبية الرئيس، إذا أعلن عنه ووضع له فترة زمنية محددة مثل مشروع القناة.

سياسياً.. يتوقع مراقبون أن تنشغل الساحة السياسية المصرية بالاستعداد لانتخابات مجلس النواب، وهي الخطوة التالية من خارطة الطريق فيما يشهد الشهر الجاري الذكرى الثانية لأحداث فض اعتصام ميدان رابعة، الذي شهد مواجهات بين قوات الأمن وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين في 14 أغسطس/ آب 2013، الذين اعتصموا للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى منصبه بعد ثورة 30 يونيو، ما أدى لمقتل وإصابة المئات من الجانبين، وإن كان جانب الإخوان صاحب النصيب الأكبر في عدد القتلى.

وربما تسعى الجماعة لإحياء الذكرى عن طريق تنظيم تظاهرات قد يصحبها أعمال عنف كما هو متوقع، إلا أنه حتى الآن لم يعلن أعضاء الجماعة عن أي فعاليات خاصة بإحياء الذكرى، رغم كونها تمثل أهمية كبرى بالنسبة لهم، فيما تبدي الدولة حرصاً على عدم التشويش على افتتاح القناة الجديدة حيث قامت بفرض إجراءات أمنية مشددة في المحافظات المصرية المختلفة.

ميدفيديف يصل القاهرة

ووصل إلى القاهرة اليوم الخميس ديمترى ميدفيديف رئيس وزراء روسيا قادما على رأس وفد في زيارة لمصر يشارك خلالها في احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة.

وقالت مصادر دبلوماسية إنه يرافق رئيس الوزراء الروسي وفد كبير من بينهم 27 إعلاميا وصلوا على متن طائرة خاصة لتغطية زيارة "ميدفيديف" لمصر واحتفالات قناة السويس .

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الروسي سيلتقي خلال زيارته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وروسيا وبحث آخر تطورات الوضع في الشرق الأوسط خاصة في سورية واليمن وليبيا إضافة لبحث مكافحة الإرهاب.

كما وصل إلى القاهرة اليوم مايكل فالون وزير الدفاع البريطانيا على رأس وفد للمشاركة في احتفالات افتتاح قناة السويس.

كما وصل زوجمار جابريل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد بالحكومة الألمانية قادما على رأس وفد للمشاركة في احتفالات قناة السويس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com