قطر تعترض على إدانة الجامعة العربية قصف تركيا للعراق – إرم نيوز‬‎

قطر تعترض على إدانة الجامعة العربية قصف تركيا للعراق

قطر تعترض على إدانة الجامعة العربية قصف تركيا للعراق

الدوحة ـ أعربت وزارة الخارجية القطرية عن تحفظ دولة قطر على البيان الصادر من نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، بشأن استنكار جامعة الدول العربية للقصف التركي على مناطق في شمال العراق.

وقالت وزارة الخارجية، الثلاثاء، إن البيان الصادر باسم الجامعة العربية لم يتم التشاور حوله مع الدول الأعضاء في الجامعة، مشددة على تضامن دولة قطر الكامل مع تركيا في ما تتخذه من اجراءات وتدابير لحماية حدودها وحفظ أمنها واستقرارها.

وأكدت الخارجية القطرية في بيانها على حق تركيا في الدفاع عن نفسها، والقضاء على مصدر التهديد، من أي جهة أتى.

وأشار البيان القطري إلى الهجمات الأخيرة على الحدود وفي ”سوروج“ وفي الداخل التركي، والتي أكدت، بحسب البيان، مدى وقوع تركيا تحت تهديد التنظيمات الإرهابية، وضرورة تحركها فورا لإزالة هذا التهديد، خصوصا بعدما أدت ممارسات النظام السوري الوحشية إلى تمدد هذه التنظيمات وتنامي دورها، بحيث باتت تشكل خطرا على الأمن والسلم الدوليين، معتبراً بيان الأمين العام إنكارا لهذا الحق.

وكان نبيل العربي أعرب عن استنكار الجامعة للقصف التركي على مناطق في شمال العراق.

وطالب العربي تركيا باحترام سيادة العراق على كامل أراضيه، وبالالتزام بمبادئ حسن الجوار وبالاتفاقات المُوّقعة بين العراق وتركيا، وعدم التصعيد، واللجوء إلى التفاهم بين البلدين للتعاون من أجل معالجة كافة الأمور المتعلقة بالحفاظ على أمن واستقرار الدولتين.

كما أكد الأمين العام على إدانة الجامعة العربية لكافة الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار دول المنطقة، داعياً إلى تكثيف التنسيق والتعاون الثنائي من أجل مواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة والقضاء على الإرهاب والتهديدات العابرة للحدود.

وكانت تركيا بدأت، منذ نحو أسبوع، بقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان، لتهدد بذلك هدنة بين الطرفين سارية منذ نحو ثلاث سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com