أمبيكي في الخرطوم لتحريك ملف الحوار السوداني

أمبيكي في الخرطوم لتحريك ملف الحوار السوداني

المصدر: الخرطوم- من أنس الحداد

يصل رئيس الآلية الإفريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الإفريقي ثابو أمبيكي الأحد المقبل إلى العاصمة السودانية الخرطوم لتحريك ملف الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عمر البشير القوى السياسية المعارضة في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

وكشف رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني ”الحزب الحاكم“ في السودان دكتور مصطفى عثمان إسماعيل في تصريح له اليوم الجمعة“ أن حزبه سيقدم لـ أمبيكي ورقة تحمل مقترحات لتحديد موعد انطلاقة الحوار الوطني، منوهاً إلى أن حزبه يعتزم تقديم عدة مقترحات لتحريك عملية الحوار استكمالاً لالتزامه بإقامة بيئة سياسية تستوعب كل الأطراف الوطنية في العملية السياسية بالبلاد“.

وشدد على أن حزبه ملتزم باتفاق خارطة الطريق التي وقعها مع القوى السياسية المشاركة في الحوار الوطني في الأشهر الماضية، مبيناً أن لجنة (7+7) التي كونها الرئيس البشير والمتعلقة بالترتيب لانطلاقة الحوار أجازت تقارير لجنة الاتصال بالحركات المسلحة، مشيراً إلى أن أمبيكي سيعقد لقاءات مع القيادات في الدولة والحزب الحاكم لمناقشة القضايا السياسية بالبلاد.

ويسعى أمبيكي إلى تقريب وجهات النظر بين الحكومة السودانية والمعارضة للوصول إلى اتفاق  حول النقاط الخلافية بينهما، وذلك بتفويض رسمي من رئاسة الاتحاد الإفريقي.

 وكانت الآلية الإفريقية رفيعة المستوى برئاسة أمبيكي، أبلغت المعارضة السودانية والمؤتمر الوطني “الحزب الحاكم” قبل نحو شهرين بموعد لعقد اجتماع تحضيري بأديس أبابا لتقريب وجهات النظر بين الطرفين لوضع الإجراءات العملية لانطلاقة الحوار السوداني.

ووجدت دعوة أمبيكي للاجتماع التحضيري رفضاً من قبل الحزب الحاكم والقوى السياسية المشاركة في الحوار، واتهمت الإتحاد الأفريقي بالسعي لوضع خطة لنقل الحوار السوداني إلى الخارج وقلب الطاولة عليها في الداخل، معتبرة الدعوة متناقضة مع التزام الآلية رفيعة المستوى المعلن تجاه الحوار الداخلي، وأنه سيتحول لوصاية وتغول على سيادة الدولة وشأنها الداخلي عبر البند (456).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com