جماعة سلفية مصرية تستبعد أحد مؤسسيها لدعمه الإخوان – إرم نيوز‬‎

جماعة سلفية مصرية تستبعد أحد مؤسسيها لدعمه الإخوان

جماعة سلفية مصرية تستبعد أحد مؤسسيها لدعمه الإخوان

القاهرة – استبعدت جماعة سلفية شهيرة في مصر اثنين من أهم قياداتها المؤسسين، بسبب تأييد أحدهما لجماعة الإخوان المسلمين، والثاني بسبب المرض.

وعقدت الدعوة السلفية اجتماعا سريا مؤخرا، لاختيار مجلس إدارة جديد، عقب توفيق أوضاعها مع قانون الجمعيات الأهلية تحت اسم ”جمعية الدعاة“، حيث تم تشكيل مجلس إدارة جديد مكون من 13 عضوًا.

وقالت مصادر بالدعوة السلفية للأناضول، إن النتائج أسفرت عن فوز الشيخ محمد عبد الفتاح أبو إدريس رئيسًا للجمعية وياسر برهامي نائبًا للرئيس، بالإضافة إلى 3 أعضاء جدد، وهم غريب أبو الحسن ومحمد شريف ورضا ثابت.

وكشفت المصادر عن استبعاد الشيخ سعيد عبد العظيم (أحد المؤسسين) لتواجده خارج مصر ودعمه للإخوان، بالإضافة إلى الشيخ محمد إسماعيل المقدم (أحد المؤسسين) والتي أفادت أنباء بأنه اعتزل العمل العام منذ نحو سنتين، لافتة إلى أن الأخير لم يحضر الانتخابات بسبب مرضه.

وقال المهندس صلاح عبد المعبود عضو مجلس شورى الدعوة السلفية إن ”الدعوة أنشأت جمعية جديدة سمتها (جمعية الدعاة) وتشكّل مجلس إدارة جديد من 13 عضوًا ليتوافق مع قانون الجمعيات الأهلية“.

من جانبه، قال جمال متولي، أحد قيادات الدعوة السلفية، إن ”الانتخابات تمت وفق قانون 84 لقانون الجمعيات الأهلية وأن الانتخابات تجري كل 3 سنوات لتجديد الثقة في ثلث المجلس أو اختيار أعضائه كاملين“.

وذكر ”متولي“ أن المقدم أحد مؤسسي الدعوة لم يحضر لأسباب مرضية، و“بالتالي لم يحظ بتواجد في التشكيل الجديد“، لافتًا أن ”الشيخ سعيد عبد العظيم لم يحظ هو الآخر بتمثيل في التشكيل الجديد لموقفه الداعم اللإخوان فضلاً عن تواجده خارج البلاد“.

وردًا على اتهامات باستبعاد قيادات الدعوة، قال عادل نصر، المتحدث باسم الدعوة السلفية إن ”اختيار مجلس الإدارة الجديد جاء بناء على انتخابات خلت من أي حسابات سياسية“، رافضًا وصف الـ“استبعاد“ الذي تداوله البعض بشأن تشكيل مجلس الإدارة الجديد.

وقال نصر: ”الانتخابات التي تمت خلال الفترات السابقة بمجلس إدارة الدعوة شهدت تغيير بعض القيادات، حيث فضّل البعض بالاكتفاء بالعمل الدعوي، على حساب العمل العام أو الإداري“، متسائلاً: ”لماذا يثار الحديث الآن حول الاستبعاد؟“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com