مصر.. اكتشاف 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي بالدلتا – إرم نيوز‬‎

مصر.. اكتشاف 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي بالدلتا

مصر.. اكتشاف 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي بالدلتا

المصدر: القاهرة – شوقي عصام

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس شريف إسماعيل، أن الاكتشاف الأخير الذي قامت به شركة ”إيني“ الإيطالية في دلتا النيل، يشمل احتياطياً من الغاز الطبيعي يقدر بنحو خمسة عشر مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، منوهاً إلى الاتفاق مع الجانب الإيطالي على سرعة تنمية هذا الاكتشاف ووضعه على خطة الإنتاج.

جاء ذلك خلال استعراض الوزير أمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاتفاقيات المشتركة التي تم توقيعها مع الجانب الإيطالي، أثناء زيارة رئيس مجلس الوزراء، المهندس إيراهيم محلب لإيطاليا مؤخراً، حيث أوضح أن هذه الاتفاقيات تهدف إلى تنفيذ مشروعات جديدة للبحث عن البترول والغاز وتطوير معامل تكرير البترول المصرية، فضلاً عن تعزيز التعاون القائم بين الجانبين المصري والإيطالي في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز واستخراجهما.

وشرح ”إسماعيل“، موقف الاتفاقيات الجديدة في مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، كما استعرض اِستثمارات الشركات الأجنبية العالمية في هذه المجالات والتي تشهد نمواً متزايداً، ولاسيما في ضوء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتيسير عمل واستثمارات هذه الشركات في مصر.

 وفي هذا السياق، أكد“السيسي“ على أهمية مواصلة الدولة سداد مستحقات شركات النفط والغاز وخفض المديونيات المستحقة لها.

وأشار وزير البترول، إلى التقرير الذي أصدرته مؤخراً مؤسسة ”وود ماكنزي“ المتخصصة في مجال البترول والغاز، والذي تضمن تقييما إيجابياً لما حققته مصر على مدار العامين الماضيين في مجال البحث عن البترول والغاز واستخراجهما، حيث أشاد التقرير بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية والتي انعكست إيجابياً على قطاع الاستثمار في مجال البحث والتنقيب عن النفط والغاز، واصفاً تلك الإجراءات بأنها ”جديرة بالثقة“.

 كما أشاد التقرير بالحلول العملية التي اتبعتها الحكومة المصرية لسداد جزء من مستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مصر في مجال البترول والغاز ووصفها ”بالمبتكرة“، مبرزاً نجاح الحكومة المصرية في سداد نصف مستحقات تلك الشركات.

وأضاف، أن التقرير أشاد كذلك بالميزة التنافسية لمصر في منطقة المتوسط وشمال إفريقيا في تكلفة إنتاج برميل البترول من الحقول البرية، مبزراً أن الاكتشافات الأخيرة في الصحراء الغربية تشير إلى وجود إمكانات واعدة لم تُكتشف بعد في تلك المنطقة التي ساهمت في إضافة قيمة ومكانة لشركات عالمية عن أية منطقة أخرى في منطقة المتوسط وشمال إفريقيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com