البرلمان العراقي: المالكي أضر بالعلاقات العراقية السعودية – إرم نيوز‬‎

البرلمان العراقي: المالكي أضر بالعلاقات العراقية السعودية

البرلمان العراقي: المالكي أضر بالعلاقات العراقية السعودية

بغداد- قالت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، السبت، إن التصريحات التي أدلى بها نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية مؤخراً ضد السعودية، ”ألحقت ضررا بالدبلوماسية العراقية وخدم الدبلوماسية السعودية“.

وقال عبد الباري زيباري نائب رئيس اللجنة إن: ”التصريحات غير المسؤولة تؤثر على العلاقات بين الدول، وكلما كان المصرح بموقع أعلى في الدولة كان أكثر تأثيرا، وما صدر من نوري المالكي مؤخرا من مواقف ضد السعودية، ألحق ضررا بالدبلوماسية العراقية، وخدم في الوقت ذاته الدبلوماسية السعودية“.

وأضاف أن ”التصريحات الخاصة بالعلاقات الدولية التي تصدر عن أي مسؤول في السلطة التنفيذية تؤخذ على أنها تمثل وجهة نظر الدولة، لذا هناك ضرورة على توحيد المواقف للمسؤولين العراقيين بما يخدم الوضع العراقي“.

وأعلنت رئاسة الجمهورية العراقية، الخميس الماضي، براءتها من تصريحات المالكي التي دعا فيها خلال مقابلة أجرتها معه فضائية ”المسار“ التابعة لحزبه (الدعوة الإسلامي)، الثلاثاء الماضي إلى وضع السعودية ”تحت الوصاية الدولية“، وقال إن ”جذر الإرهاب والتطرف والتكفير هو من المذهب الوهابي في السعودية“.

واستنكرت منظمة التعاون الإسلامي تصريحات المالكي، واعتبرتها ”غير مسؤولة لتصدر عن مسؤول يتولى منصبا رفيعا بالحكومة العراقية“، وأكدت في بيان لها أن التصريحات ”تتعارض مع ميثاق المنظمة الذي يدعو لتعزيز العلاقات بين الدول على أساس الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com