تحذيرات من الإفراج عن سعوديين متهمين بالإرهاب في العراق – إرم نيوز‬‎

تحذيرات من الإفراج عن سعوديين متهمين بالإرهاب في العراق

تحذيرات من الإفراج عن سعوديين متهمين بالإرهاب في العراق

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

حذر ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، الجمعة، من إطلاق سراح موقوفين سعوديين متهمين بالإرهاب في السجون العراقية.

وقالت النائبة عن دولة القانون، عواطف نعمة في بيان، إن ”رئاسة الجمهورية العراقية تغض النظر عن الفضائح التي نشرت في وثائق ويكيليكس حول حجم التدخل السعودي في الشأن العراقي“، محذرة من أن التقارب الكردي السعودي قد يفضي إلى إطلاق سراح موقوفين سعوديين متهمين بالإرهاب في السجون العراقية“.

وأوضحت نعمة أن ”وزير الخارجية السعودي كان طلب من فؤاد معصوم بشكل صريح إصدار عفو عنهم، وهذا الأمر لو حصل سيكون الطامة الكبرى“.

وبشأن تبرأت رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم من تصريحات نائبه نوري المالكي مؤخراً بحق السعودية، أشارت النائبة الى أن ”موقف رئاسة الجمهورية من تصريحات المالكي بشأن ضرورة وضع السعودية تحت الوصاية الدولية، كان مخيباً للآمال وشكل صدمة كبيرة للشارع العراقي ولذوي الشهداء الذين راحوا ضحية الإرهاب والتطرف“.

وكان المالكي قال، خلال مقابلة تلفزيونية مساء الإثنين الماضي، إن ”جذر الإرهاب وجذر التطرف وجذر التكفير هو من المذهب الوهابي في السعودية“.

واعتبر المالكي أن ”الحكومة السعودية غير قادرة على ضبط هذا التوجه الوهابي التكفيري”، داعيًا إلى “وضعها تحت الوصاية الدولية”.

وتوترت العلاقات بين المملكة والعراق أثناء تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة. وسبق أن اتهمت السعودية، حكومة نوري المالكي المنتهية ولايته بممارسة “الإقصاء بحق السنة”، وهو ما ردت عليه بغداد باتهام السعودية بدعم الجماعات المسلحة السنية في العراق.

وتحسنت العلاقات بين الرياض وبغداد بعد رحيل المالكي، الأمر الذي كلل مطلع يونيو الماضي بتعيين المملكة العربية السعودية ”ثامر السبهان“ سفيرًا لها في بغداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com