يعالون يندد باشتراط أداء النشيد الإسرائيلي لتعيين القضاة العرب

يعالون يندد باشتراط أداء النشيد الإسرائيلي لتعيين القضاة العرب

القدس المحتلة- انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، اشتراط تعيين المواطنين العرب في منصب ”قاض“، بأداء ”النشيد الوطني الإسرائيلي“، معتبراً إياه ”ينطوي على إفلاس أخلاقي“.
وكتب يعالون في تغريدة عبر حسابه على تويتر، اليوم الجمعة ”إذا ما كان تعيين عربي أو أي شخص من الأقلية في البلاد كقاضٍ، مشروط بغناء كلمات هتكفا (النشيد الإسرائيلي)، فإن هذا ينطوي على إفلاس في القيم الأخلاقية“، بحسب تعبيره.
وتأتي تصريحات يعالون، رداً على النائب في الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) من حزب ”إسرائيل بيتنا“ اليميني المعارض روبرت إيلاتوف، الذي أعلن أنه لن يوافق في إطار لجنة اختيار القضاة البرلمانية (الذي هو عضو فيها)، على اختيار أي قاض عربي لا يوافق على أداء النشيد الوطني الإسرائيلي ”هتكفا“.

ولا يشترط القانون الإسرائيلي على القاضي أداء النشيد، لكي يتولى المنصب.
وقال يعالون ”أي شخص يطالب المواطنين غير اليهود بأداء أغنية ”روح اليهود“ كشرط للاندماج في المجتمع، إنما يحرض ضد جميع السكان، ويمس بخطورة بنسيج الحياة في دولة إسرائيل“، فيما أضاف ”نحن لا نطلب من الجنود والضباط الذين يخاطرون بحياتهم من أجل بلدهم بأداء كلمات هتكفا، وإنما فقط أن يحترموا النشيد الوطني“.
ووصف وزير الدفاع الإسرائيلي الشرط المقدم ضد تعيين القضاة العرب، بأنه“ فكرة مجنونة“، واصفاً إياها بـ ”وصمة عار على جبين من اقترحها“.
ويرفض المواطنين العرب في إسرائيل، أداء ”النشيد الوطني الإسرائيلي“، الذي يتضمن ضمن كلمات أخرى“ أملنا لم يضع بعد، أمل عمره ألفا سنة، أن نكون أمّة حرّة في بلادنا، بلاد صهيون وأورشليم القدس“.
وبحسب المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي، فان ما يزيد عن مليون و400 ألف عربي فلسطيني، يعيشون في إسرائيل، ويشكلون نحو 20% من سكانها البالغ 8 ملايين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com