تأجيل محاكمة مرشد الإخوان بقضية ”أحداث الإسماعيلية“

تأجيل محاكمة مرشد الإخوان بقضية ”أحداث الإسماعيلية“

القاهرة ـ قررت محكمة جنايات الإسماعيلية، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بالقاهرة ، برئاسة المستشار ”سعيد عابدين، اليوم الثلاثاء، تأجيل محاكمة ”محمد بديع“ المرشد العام لجماعة الإخوان و104 متهمًا أخرين، بالقضية المعروفة اعلاميًا بـ“أحداث الإسماعيلية“ لجلسة 19 أغسطس المقبل.

ومن بين المتهمين فى القضية الدكتور ”محمد بديع“ – المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور“محمد طه وهدان“- عضو مكتب الإرشاد -، والمهندس ”صبري خلف الله“ – مسؤول المكتب الإداري للإخوان بالإسماعيلية.

واستمعت هيئة المحكمة لشهود الإثبات فى القضية، بعدما أمر رئيس المحكمة بإخلاء قاعة المحاكمة من وسائل الإعلام المختلفة، لحين الانتهاء من سماع الشهود.

وطالب دفاع المتهمين بتأجيل المحاكمة، لغياب متهمين عن الحضور، على الرغم من حضور خبراء الأدلة الجنائية، وشهود الإثبات.

وتعود أحداث القضية إلى الخامس من يوليو/تموز من عام 2013، عندما تمكن عدد كبير من مؤيدي الرئيس المخلوع ”محمد مرسي“ من السيطرة على محيط مبنى ديوان عام المحافظة، ورفع صور ”مرسي“، وأعلنوا الاعتصام أمام المبنى، لحين عودة ”مرسي“، وذلك عصر ذلك اليوم.

وفى مساء اليوم نفسه حضرت قوات من الشرطة، لفض اعتصام مؤيدي ”مرسي“، فوقعت مناوشات واشتباكات بين الطرفين، أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص، وألقت قوات الشرطة القبض على عشرات المعتصمين.

وكان المحامى العام لنيابات الإسماعيلية، المستشار هشام حمدي، قد أحال القضية فى سبتمبر الماضي إلى محكمة الجنايات، ووجه إلى المتهمين تهمة ”تدبير التجمهر أمام ديوان عام محافظة الإسماعيلية، وتعريض السلم العام للخطر، والاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة، والقتل والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم بالقوة“.

وعقدت المحكمة 5 جلسات بمحكمة جنايات الإسماعيلية، بمجمع المحاكم، قبل أن يتم نقلها لمعهد أمناء الشرطة بالقاهرة، للصعوبة الأمنية فى إحضار مرشد الإخوان وعدد من المتهمين من محبسهم بالعاصمة إلى الإسماعيلية.

وبديع هو المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان، وتولى منصبه في 16 يناير/ كانون الثاني 2010، خلفا لمهدي عاكف، وهو أستاذ في علم الأمراض بكلية الطب البيطري في جامعة بني سويف (وسط)، وتم القبض عليه في أغسطس/ آب الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com