"الحكيم" يعارض تحويل النظام في العراق إلى رئاسي

"الحكيم" يعارض تحويل النظام في العر...

عمال الحكيم، يقول إن مطالب البعض بتغيير نظام الحكم في العراق "مثيرة للاستغراب"، داعيا إلى عدم مقارنة العراق مع الأنظمة الرئاسية في الدول المستقرة.

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

أعلن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عمار الحكيم اليوم السبت، معارضته للدعوات التي تطالب بتحويل النظام البرلماني إلى رئاسي، معتبرا أن مطالب تغيير نظام الحكم في العراق ”مثيرة للاستغراب“.

وحث الحكيم، في خطبة صلاة العيد في مكتبه بالعاصمة بغداد صباح اليوم، المؤيدين لهذا المشروع إلى عدم مقارنة العراق مع الأنظمة الرئاسية في الدول المستقرة.

وقال الحكيم، إنها ”مطالب مثيرة للاستغراب وكأننا لم نتعظ من الدكتاتورية وسلطة الرجل الخارق، الذي يهيمن على شعبه“، مضيفا ”نصيحتي للأخوة الذين يروجون لتغيير نظام الحكم الى ان ينظروا حولهم في منطقتنا المنكوبة ويروا حجم الدمار والتخلف الذي سببه النظام الرئاسي الدكتاتوري في دول المنطقة، وان لا يقارنوا واقعنا مع الانظمة الرئاسية في الدول المستقرة“.

وتطرق الحكيم، إلى الأوضاع السياسية في العراق، قائلا إن ”الحكومة تمكنت من تحقيق إنجازات مهمة، رغم التحديات والتركة الثقيلة التي ورثتها من سابقتها“، داعيا إلى ”عدم استخدام الحشد الشعبي كأداة لتحقيق مكاسب سياسية“.

ولاقت الدعوة التي أطلقها زعيم عصائب أهل الحق الشيعة المسلحة الشيخ قيس الخزعلي الشهر الماضي، تجاوبا من قبل العديد من المحافظات العراقية بسبب الفساد الذي انتجه النظام البرلماني في العراق.

وقال الخزعلي، إن النظام البرلماني تسبب بـ“ضياع حق الاغلبية“ في تشكيل الحكومة، مشيرا إلى أن هذا النظام فرض شخصيات ”ضحلة وغير كفوءة“، دعا إلى تغيير نظام الحكم في العراق الى رئاسي.

وأكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في (27 حزيران 2015)، أن دعوات تحويل النظام من برلماني الى رئاسي يراد بها تحكم الشخص الواحد بالعراقيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com