المصادقة على مشروع ”يهودية إسرائيل“

المصادقة على مشروع ”يهودية إسرائيل“

القدس – صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع، الأحد، على مشروع قانون أساسي يعتبر إسرائيل دولة قومية لليهود، تمهيداً لعرضه على الكنيست الإسرائيلي.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن اللجنة الوزارية صادقت على مشروع القانون الذي تقدم به النائب في الكنيست عن حزب الليكود اليميني بني بغين.

وينص مشروع القانون على تعريف إسرائيل بالدولة القومية للشعب اليهودي، إلى جانب كونها دولة ديمقراطية، تقوم على مبادئ الحرية والعدالة والسلام وفقاً لرؤيا أنبياء إسرائيل، حسب نص المشروع.

ويؤكد مشروع القانون، حسب الإذاعة، أن ”إسرائيل تمنح جميع مواطنيها حقوقاً متساوية“.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية أنه من المقرر أن تبت لجنة وزارية خاصة لشوؤن قانون القومية، في طريقة استمرار الإجراءات التشريعية الخاصة بمشروع هذا القانون، بعد النظر في مختلف مشاريع القوانين التي طرحتها الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي، بهذا الخصوص.

وقال أسامة السعدي، العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي في تصريحات إعلامية، إن إقرار مشروع يهودية الدولة في لجنة التشريع، ليس مستغرباً من حكومة يمينية، تتعمد إقرار كل ما هو عنصري ضد العرب في إسرائيل.

وأضاف ”سنناضل كعرب، لمنع تمرير قوانين تصبغ أرضنا بهذه الصبغة، التي يراد منها إعطاء اليهود الحق بالسيطرة على كل شيء، وتحويلنا نحن العرب إلى أقلية مستضافة عند اليهود وعلى أرضهم، وفقاً للأناضول.

وأضاف السعدي إن العنصرية ضد العرب، باتت شغل كل المستويات في إسرائيل، من الحكومة إلى كافة المستويات المجتمعية وغيرها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com