العبادي يدعو لتخفيض رواتب المسؤولين العراقيين

العبادي يدعو لتخفيض رواتب المسؤولين العراقيين

المصدر: بغداد ـ من احمد الساعدي

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم السبت، الى تخفيض رواتب جميع المسؤولين في الدولة تحقيقاً للتكافل الاجتماعي، مقترحاً فتح صندوق لمساعدة الجهد القتالي، الذي تقوم به القوات الأمنية العراقية والحشد الشعبي وأبناء العشائر السنية ضد تنظيم داعش الإرهابي.

ونقل بيان لمكتب العبادي عن الأخير قوله، خلال كلمة ألقاها في الاحتفال التأبيني، الذي أقيم بمناسبة أربعينية أحد مؤسسي ومنظري حزب الدعوة الإسلامية، الشيخ محمد مهدي الأصفي، ”ندعو الى تخفيض رواتب جميع المسؤولين كدعوة صادقة من أجل تحقيق نوع من التكافل الاجتماعي ومعايشة معاناة الناس“، مشيراً إلى أن ”النظام السياسي الذي نسعى لبنائه، اليوم، يجب ان يمثل حقوق الناس ومصالحهم لا ان يتعالى عليهم“.

واقترح العبادي، ”فتح صندوق مالي لمساعدة الجهد القتالي والمتطوعين الذي يقاتلون في جبهات القتال ويرفضون حتى استلام رواتب“، لافتاً إلى أن ”بعض المقاتلين يقومون بتمويل أنفسهم ذاتيا“.

الى ذلك، بين العبادي أن ”الشيخ الفقيد (مهدي الآصفي) كان في أواخر ايامه يعيش مع المقاتلين المجاهدين في جبهات القتال يأكل مما يأكلون وينام كما ينامون دون أن يصاحبه إعلام او دعاية، ناقلاً همومهم ومتطلباتهم الى الجهات المعنية“، مشدداً على ”ضرورة ان تكون الشخصيات العظيمة التي عاشت بيننا، قدوة لنا في حياتنا السياسية والاجتماعية“.

وكانت الرئاسات الثلاث اعلنت مطلع العام الحالي، عن تخفيض رواتبهم او التبرع بجزء من رواتبهم بسبب التقشف والأزمة المالية نتيجة انخفاض اسعار النفط.

ويتقاضى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم 80 مليون دينار عراقي (66 ألف دولار) فيما يتقاضى نوابه الثلاث نوري المالكي واياد علاوي واسامة النجيفي 60 مليون عراقي (50 ألف دولار) فيما يتقاضى أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 325 نائباً رواتب تبلغ 13 مليون دينار (11 الف دولار) لكل نائب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com