”النواب الأمريكي“ يقر تسهيلات لبيع السلاح إلى الأردن

”النواب الأمريكي“ يقر تسهيلات لبيع السلاح إلى الأردن

المصدر: إرم- عمان

تبنى مجلس النواب الأمريكي اقتراح قانون يهدف إلى تسهيل بيع السلاح للأردن، وهو امتياز كان حكرا على حلفاء نادرين لواشنطن مثل دول حلف شمال الأطلسي وإسرائيل، حسب ما أفادت مصادر إعلامية أردنية اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال تصويت شفوي على الاقتراح أجراه المجلس (أحد مجلسي الكونجرس) ليل الثلاثاء- الأربعاء، على أن يصوت عليه لاحقا مجلس الشيوخ. ويهيمن الجمهوريون على المجلسين.

والأردن عنصر مركزي في التحالف العسكري ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وبدأت واشنطن أخيرا تدريب مجموعة محدودة من مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة على أراضي المملكة.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، ايد رويس، إن ”الأردن في الصفوف الأمامية في المعركة ضد داعش وفي أزمة اللاجئين في سوريا، حيث نزح ملايين الأشخاص“.

من جانبها، قالت النائبة الجمهورية، ايليانا روس ليتنن: ”نوجه رسالة مفادها أننا متضامنون مع حلفائنا، وأننا سنقوم بكل ما هو ضروري للتغلب على الإرهاب والتطرف الراديكالي“.

ويضيف نص القانون الأردن إلى قائمة الدول التي تستفيد من آلية مبسطة لتوقيع عقود لتصدير السلاح الأمريكي، لمدة ثلاثة أعوام، والتي تشمل حالياً دول الحلف الأطلسي وإسرائيل واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

وكانت واشنطن أعلنت في شباط/ فبراير الماضي، نيتها زيادة مساعداتها السنوية للأردن من 600 مليون إلى مليار دولار، وذلك بين عامي 2015 و 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com