الأمم المتحدة: 1528 قتيلاً جراء الاشتباكات في اليمن منذ مايو

الأمم المتحدة: 1528 قتيلاً جراء الاشتباكات في اليمن منذ مايو

جنيف – قالت المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ”سيسيلي بويلي“ إن أعداد القتلى جراء الاشتباكات المتواصلة في اليمن منذ 27 آذار/ مايو الماضي وحتى الآن، وصلت إلى ألف و528 قتيلاً، فضلاً عن إصابة ثلاثة آلاف و605 آخرين، ولجوء ونزوح أكثر من مليون شخص.

وأعربت بويلي في مؤتمر صحفي عقدته بمكتب الأمم المتحدة في جنيف السويسرية عن قلقها العميق من وضع حقوق الإنسان المتدهور في اليمن، مشيرةً إلى أن 92 مدنياً لقوا مصرعم بين 17 حزيران/ يونيو الفائت و3 تموز/ يوليو الجاري، منهم 18 طفلاً و18 امرأة، فضلا عن إصابة 179 مدنياً.

وذكرت بويلي أن المفوضية سجلت انتهاكات حقوق الإنسان في مجالات حق الحياة في اليمن، والاعتقال، والمعاملة السيئة، وحرية التجمع، والاعتداء على طواقم الإغاثة ومنسوبي وسائل الإعلام.

تجدر الإشارة إلى أن عدد القتلى من المدنيين في اليمن خلال النصف الأول من شهر رمضان اقترب من 100 قتيل.

وفي 21 أبريل/ نيسان الماضي، أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية ”عاصفة الحزم“ العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس/ آذار الماضي ضد جماعة أنصار الله (الحوثي)، وبدء عملية ”إعادة الأمل“ في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، وشق عسكري يستهدف التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com