داعش يجبر 250 ألف عراقي على اللجوء إلى تركيا
داعش يجبر 250 ألف عراقي على اللجوء إلى تركياداعش يجبر 250 ألف عراقي على اللجوء إلى تركيا

داعش يجبر 250 ألف عراقي على اللجوء إلى تركيا

أجبر تنظيم داعش الذي يفرض سيطرته على مساحات واسعة في مناطق غرب وشمال العراق، نحو 250 ألف عراقي على التوجه صوب تركيا هرباً من بطش التنظيم المتطرف.

وذكر ممثلون في هيئة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء، أن "تركيا استقبلت 250 ألف لاجئ عراقي فروا من بلادهم خوفاً من بطش تنظيم داعش"، مشيرين أن "المقابلة الفاصلة في تقرير منحهم حق اللجوء من عدمه".

وأوضح ممثلون لهؤلاء اللاجئين، أن "الأشهر الأولى قبل المقابلة تتحمل فيها العائلات النفقات وتوفير المأوى والغذاء داخل تركيا، على أن يحصلوا من الأمم المتحدة بعدها على سكن مجاني فقط بعد المقابلة التي ستحدد مستقبلهم".

وقالت الجالية العراقية في تركيا إنها "تسعى مع المنظمات الإنسانية لتوفير الغذاء للنازحين في مناطق متفرقة قرب الحدود، فيما توفر لهم الحكومة التركية التعليم المجاني والعلاج بالمستشفيات.

وفي سياق متصل، قالت لجنة النازحين في البرلمان العراقي الأسبوع الماضي، أن "لجنة النازحين عرضت على البرلمان العراقي مشروعاً لشمول النازحين في تركيا على منحة مادية وبطاقة ذكية تساعدهم على المعيشة، إلا أن خلافات بين أعضاء البرلمان حالت دون ذلك، الأمر الذى دفع برئيس البرلمان إلى تأجيل التصويت على مشروع القرار".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com