قيادي بحزب الله يُهرب التبغ من إيران إلى لبنان

قيادي بحزب الله يُهرب التبغ من إيران إلى لبنان

المصدر: إرم- بيروت

كشفت مصادر أمنية لبنانية، الجمعة، عن تورط قيادي في ”حزب الله“ بتهريب التبغ والتنباك من إيران إلى لبنان، لتوفير مبالغ مالية كبيرة للحزب.

وقالت المصادر إن ”الخزينة العامة اللبنانية تتكبد خسائر هائلة جراء توسع ظاهرة تهريب التبغ والتنباك إلى لبنان، التي بدأت منذ أعوام وبلغت أوجها في الأشهر الأخيرة“، مشيرة إلى أن ”حزب الله يسعى من وراء عمليات التهريب لتوفير دخل مالي كبير للحزب على حساب الخزينة العامة“.

ولفتت إلى أن ”إيران هي المصدر الأول الذي يتم منه تهريب التبغ والتنباك إلى لبنان“.

ونقلت صحيفة ”السياسة“ الكويتية عن المصادر ذاتها أن التحقيقات ”نجحت في تحديد هوية أحد كبار المهربين وهو الكادر القيادي في حزب الله المدعو (ح. ع) من سكان بلدة المعروب، الذي يعمل كتغطية في شركة سجائر حيث يقوم من خلالها بتوزيع التبغ والتنباك المهرب إلى سائر المناطق في لبنان مستغلا حصانته التي يوفرها له موقعه القيادي في الحزب“.

وأشادت المصادر بـ“الجهود التي بذلتها إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية والحملة التي قامت بها، خاصة لجهة تخصيص جوائز مالية مغرية تصل إلى 250 مليون ليرة لبنانية مقابل الإبلاغ عن عمليات التهريب وهوية المهربين والمتاجر والمستودعات التي تروج المنتوجات التبغية المهربة“.

وأضافت أن ”هذه الحملة أفضت خلال الأشهر الأخيرة إلى تراكم معلومات مهمة جدا لدى الإدارة ولدى الجهات الأمنية اللبنانية بشأن الطريقة التي تتم بها إدارة عمليات التهريب وهوية المهربين الضالعين في هذه العمليات“.

وأشارت إلى أنه ”على الرغم من النجاح الذي سجلته إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية في الحد من أعمال التهريب، فإن الضغوط السياسية التي يواجهها المسؤولون في الإدارة من قبل جهات مختلفة في لبنان، باتت تشكل تحدياً جدياً لناحية استمرار الإدارة في نشاطها لكبح عمليات التهريب التي يستغلها حزب الله لصالح نشاطاته وبغية توفير دخل مالي كبير للحزب على حساب الخزينة العامة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com