طهران تحذر أنقرة من إقامة منطقة عازلة في سوريا

طهران تحذر أنقرة من إقامة منطقة عازلة في سوريا

حذر مساعد وزير الخارجية الإيراني، الحكومة التركية من مخاطر إقامة مناطق عازلة أو أي تحرك عسكري في سوريا، معتبراً أن هذه الخطوة لن يساعد على حل الأزمة السورية، ”في إشارة إلى ما شيع من أخبار حول نية تركيا التدخل عسكريا في سوريا.

وقال حسين أمير عبد اللهيان في تصريح للتلفزيون الإيراني الثلاثاء، إن إيجاد مناطق عازلة لن يساعد على حل الأزمة السورية والسعي لإيجاد حلول عسكرية يشكل خطرا على أمن المنطقة، لافتاً إلى أن ”أي تحرك عسكري لدول جوار سوريا في المناطق الحدودية سيعقد الأوضاع ويعرقل مساعي الحلول“.

وكانت وسائل إعلام تركية عدة، قالت أن الحكومة تفكر بالقيام بعملية عسكرية في سوريا لصد تنظيم داعش بعيدا عن حدودها، ومنع تقدم الأكراد المقربين من حزب العمال الكردستاني الذي يحاربها منذ 1984.

وعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والحكومة ومسؤولون في الجيش  الاثنين، الوضع في سوريا على خلفية تردد معلومات صحافية تتحدث عن تدخل عسكري تركي محتمل في عمق الأراضي السورية.

وأبدت أنقرة قلقها بعد تمكنت قوات الحماية الكردية في منتصف حزيران/يونيو بطرد عناصر داعش من مدينة تل أبيض الحدودية السورية.

وكرر رئيس الدولة التركية أن بلاده ”لن تسمح مطلقا بإقامة دولة جديدة“ في شمال سوريا، في إشارة إلى إمكان قيام منطقة حكم ذاتي كردية في سوريا يمكن أن تشجع أكراد تركيا المقدر عددهم بنحو 15 مليونا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com