كاميرون: ”داعش“ يخطط لهجمات مروعة في بريطانيا

كاميرون: ”داعش“ يخطط لهجمات مروعة في بريطانيا

المصدر: إرم ـ دمشق

حذًر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الاثنين، من أن عناصر تنظيم ”داعش“ الإرهابي في سوريا والعراق يخططون لشن هجمات محددة تستهدف بريطانيا، مؤكداً أنهم ”يشكلون خطراً وجودياً على الغرب“.

وقال كاميرون لإذاعة ”بي بي سي“، إن ”هناك أناسا في العراق وسوريا يخططون لتنفيذ أعمال مروعة في بريطانيا وغيرها، وما دام داعش موجوداً في هذين البلدين فنحن في خطر“.

وأدلى كاميرون بهذه التصريحات، بعد أن قتل ما يصل إلى 30 سائحاً بريطانياً الجمعة الماضي في هجوم إرهابي في تونس. وصفه ساسة بريطانيون بأنه أسوأ هجوم منفرد على رعاياها منذ تفجير مترو الأنفاق في لندن عام 2005.

ومن ناحية ثانية، حذًر كاميرون من خطورة وصف تنظيم ”داعش“ بالدولة الإسلامية، واستبدالها بمختصر ”إيزيس“ أي التنظيم الذي يطلق على نفسه الدولة الإسلامية.

 وقال كاميرون، إن ذلك يضفي عليها مصداقية كبيرة للتنظيم المنحرف ولعبادة الموت التي يتبناها، كما أن ذلك المصطلح قد يغري بعض شباب المسلمين في بريطانيا  للانضمام إليه والقتال باسمه.

وأضاف ”كاميرون“ في تصريحات صحفية لبرنامج ”توداي“، أن ”داعش“ ليس الدولة الإسلامية بل يعمل على تشويه الدين الإسلامي وتحريفه“، مشيراً إلى أن ”الشباب المسلم بعد سماعه تلك الكلمات عبر برنامجه سينفر من التنظيم الإرهابي ويتراجع عن تأييده“.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية، قُتل 30 بريطانياً على الأقل في الاعتداء الذي وقع في منتجع القنطاوي قرب مدينة سوسة، ولم يتم التعرف رسمياً حتى الآن سوى على 15 بريطانيا بين القتلى.

وكانت الحكومة البريطانية، قد أعلنت أن حصيلة الضحايا البريطانيين قد ترتفع، ورفضت الخارجية البريطانية التعليق على الحصيلة التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية.

وكان وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون ووزير الخارجية فيليب هاموند، اعتبرا أن جرائم القتل في تونس ستكون عاملاً في إعادة رسم سياسات الدفاع والأمن في بريطانيا هذا العام، وستقوي عزم لندن على التصدي لما وصفاه بـ ”الخطاب السام للتطرف الإسلامي“.

وكانت الشرطة البريطانية، قد أعلنت مؤخراً، أنها اعتقلت العام الماضي 165 شخصاً يشتبه بضلوعهم في أعمال إرهابية على صلة بالصراع في سوريا مقابل 25 شخصاً العام 2013.

وأوضحت الشرطة أن هذه الاعتقالات المرتبطة بسوريا والتي تبلغ ستة أضعاف عدد المعتقلين في 2013 هي على خلفية اتهامات بـ“تمويل الإرهاب“ و“الإعداد والتخطيط لأعمال إرهابية“ والمشاركة في ”معسكر تدريب إرهابي“.

ومن أصل 165  شخصا تم اعتقالهم، وجهت الاتهامات حتى الآن إلى 64 منهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com