ليون يتوقع توصل الليبيين لاتفاق الخميس المقبل

ليون يتوقع توصل الليبيين لاتفاق الخميس المقبل

الصخيرات(المغرب)- قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، ”برناردينو ليون“، ”إن هناك إمكانية الاتفاق على المقترح الأممي لإنهاء الأزمة خلال جولة الحوار الليبي الخميس المقبل“.

وفي مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، عقب اختتام الجولة السادسة من الحوار الليبي التي عقدت بمدينة الخيرات المغربية، أوضح ليون ”أن هناك اتفاق شبه نهائي على المسودة المعدلّة للمقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة بليبيا“، لافتًا إلى إمكانية التوقيع على الاتفاق بالأحرف الأولى خلال الجولة المقبلة.

وكشف المبعوث الأممي، ”أن الحوار الليبي سيستأنف جلساته، الخميس المقبل، من أجل التوصل إلى حل للأزمة التي تشهدها البلاد“.

وأكد أن هناك مؤشرات إيجابية خلال هذه الجولة، حيث اتفق جميع الأطراف الليبية مبدئيًا على مسودة المقترح الأممي، ولم يتبق إلا ثلاث نقاط عالقة منها صلاحيات المجلس الأعلى للدولة، سيتم تجاوزها“.

من جهته أكد ”صالح المخزوم“، رئيس وفد الحوار عن المؤتمر الوطني العام بطرابلس، ”ضرورة العودة الى ليبيا من أجل التشاور مع المؤتمر قبل توقيع الاتفاق على المسودة المعدلّة للمقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة“.

وفي مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، على هامش الحوار الليبي بمدينة الصخيرات المغربية، نفى المخزوم انسحاب الوفد من الحوار الليبي بالمغرب، لافتًا ”أن الوفد استلم المسودة المعدلة، وأن الجولة السادسة من الحوار، اتسمت بالتفاؤل وتقارب وجهات النظر“.

وأفاد رئيس وفد الحوار عن المؤتمر الوطني، ”أنه وفق الآلية المعتادة في المفاوضات، تعود الأطراف الليبية إلى من فوضوهم للتشاور، عندما تكون هناك تعديلات تحتاج الى موقف رسمي“، مشيرًا إلى ”أن هناك تفاؤل كبير حيال التوصل الى اتفاق وأصبح النقاش محدودًا وضيقًا“.

وأوضح المخزوم ”أن النقاش الآن مع جميع الأطراف وبعثة الأمم المتحدة، هو كيفية الوصول إلى اتفاق لا يتم الطعن فيه أمام القضاء، ولا يتم الطعن في حكومة الوفاق الوطني“، موضحًا ”أن البعثة اقترحت بعض الصياغات وسيتم العودة الى ليبيا من أجل التشاور حيالها“.

وفي سياق متصل ، قال رئيس وفد مجلس النواب المنعقد بطبرق، شرقي ليبيا، المشارك في حوار المغرب، ”محمد علي شعيب“، في مؤتمر صحفي، ”أن وفد البرلمان كان مستعدًا لتوقيع الاتفاق على المسودة المعدلّة للمقترح الأممي القاضي بإنهاء الأزمة بين الأطراف الليبية بالأحرف الأولى“.

وأوضح شعيب ”أن وفد الحوار عن المؤتمر الوطني العام بطرابلس تحفّظ على بعض النقاط، وطالب بالعودة للتشاور مع المؤتمر بليبيا“.

وأفاد ”أنه لم تُطرح أي أسماء لشغل حكومة وحدة وطنية لحدود الآن“، مشددًا على ضرورة التوقيع على الاتفاق لأنها ستفتح الطريق لإيجاد مخرج لازمة الليبية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com