كيري: على إيران توضيح أهداف برنامجها النووي

كيري: على إيران توضيح أهداف برنامجها النووي

واشنطن – أبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظيره الإيراني بضرورة أن تقوم طهران بتوضيح ما إذا كانت أبحاثها النووية تهدف لإنتاج الأسلحة، إن كانت طهران تريد التوصل لاتفاق نووي، بحسب مسؤولين.

وكان كيري قد صرح سابقاً بأن أمريكا لا تحصر تركيزها على أي نشاط إيراني سابق كان لديها علم كامل به وأنها بدلاً من ذلك تتطلع إلى المستقبل، وهو ما أثار دهشة عدد من المسؤولين الغربيين حيال موقف أمريكا من الأنشطة الإيرانية عموماً.

وعبر المسؤولون عن قلقهم من أن كيري يتراجع عن مطلب أساسي في المحادثات تجاهلته طهران باستمرار، وقالوا إنه يبالغ في معرفة الولايات المتحدة بشأن ما قامت به إيران من نشاط نووي سابق بغية التوصل لاتفاق بأي ثمن.

وبعد يوم من إدلاء كيري بهذه التصريحات، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن كلمات كيري أسيء تفسيرها، نافياً أن تكون واشنطن تراجعت عن مطالب سابقة بأن تثبت إيران براءتها بشأن ماضيها النووي، وفقاً لرويترز.

وكان مسؤولون قريبون من المحادثات، قالوا قبل عدة أشهر إن القوى الست تضغط على إيران كي تكف عن المماطلة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكنها لن تصل إلى حد المطالبة بالكشف الكامل عن أي نشاط عسكري سري من جانب طهران لتجنب إفساد الجهود المبذولة لإبرام اتفاق تاريخي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com