حماس ترفض تدخل تنفيذية منظمة التحرير في تشكيل الحكومة
حماس ترفض تدخل تنفيذية منظمة التحرير في تشكيل الحكومةحماس ترفض تدخل تنفيذية منظمة التحرير في تشكيل الحكومة

حماس ترفض تدخل تنفيذية منظمة التحرير في تشكيل الحكومة

غزة - أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها ترفض تدخل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تشكيل الحكومة القادمة.

وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي باسم الحركة، في بيان نشر اليوم، إن الإطار القيادي الوحد لمنظمة التحرير الفلسطينية هو الجهة المخولة بذلك، باعتباره ممثلا لجميع الفصائل، وليس "اللجنة التنفيذية".

وتوصلت الفصائل الفلسطينية، إلى اتفاق في القاهرة عام 2005، ينص على تشكيل إطار قيادي مؤقت وموحد لمنظمة التحرير الفلسطينية، كخطوة أولى في مسار إصلاح المنظمة، ويضم هذا الإطار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وممثلي الفصائل الفلسطينية، بما فيها حركتي "حماس" والجهاد الإسلامي.

لكن هذا الإطار لم يعقد أي اجتماعات منذ التوافق على تشكيله.

وأوضح أبو زهري، أن حركته تؤيد تشكيل حكومة "وحدة وطنية"، شريطة أن يتم ذلك في "سياق الحوار الوطني، والتوافق على كافة النقاط المتعلقة بالحكومة ومعالجة الأزمات التي نشأت عن الحكومة الحالية".

وقررت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، البدء بمشاورات مع مختلفة الفصائل والقوى الفلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، بما فيها حركتا حماس والجهاد الإسلامي.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير "واصل أبو يوسف"، لوكالة الأناضول للأنباء، عقب اجتماع بمقر الرئاسة الفلسطينية (المقاطعة)، في رام الله، الإثنين الماضي، إن اللجنة أقرّت البدء بالتشاور بتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة خلال أسبوع من تاريخه، تضم في طيّاتها أعضاء من الفصائل الفلسطينية ومستقلين".

وتوصلت حركتا "فتح" و"حماس" في 23 إبريل/ نيسان 2014 إلى اتفاق، وُقّع في غزة، لإنهاء الانقسام الفلسطيني، نص على تشكيل حكومة توافق وطني، وتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني، والإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية.

وتشكلت حكومة التوافق في الثاني من يونيو/ حزيران 2014، لكنها لم تتسلم مهامها في القطاع، بسبب استمرار الخلافات السياسية بين الحركتين (فتح وحماس).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com