الخرطوم تؤكد استعدادها للتفاوض مع الحركة الشعبية
الخرطوم تؤكد استعدادها للتفاوض مع الحركة الشعبيةالخرطوم تؤكد استعدادها للتفاوض مع الحركة الشعبية

الخرطوم تؤكد استعدادها للتفاوض مع الحركة الشعبية

أكد وفد الحكومة السودانية المشارك في مفاوضات "المنطقتين"، جنوب كردفان والنيل الأزرق، مع الحركة الشعبية / قطاع الشمال، استئناف جولة المباحثات بين الطرفين قريباً بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وقال عضو وفد الحكومة السودانية المفاوض، عبد الرحمن أبو مدين في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: "نحن مستعدون للتفاوض وفق أجندة ومواقف واضحة وثابتة للخروج بحل لقضايا المنطقتين".

وأشار أبو مدين إلى أن الوفد الحكومي لن يتنازل عن قضاياه، مبيناً أنهم رهن إشارة الوساطة الأفريقية لتحديد بداية الجولة، وتوقع إجراء تعديلات في عضوية الوفد المشارك في الجولة المقبلة.

وأضاف أن جلسة التفاوض الأخيرة أحرزت تقدما ملحوظاً، إلا أن تعنت الحركة الشعبية / قطاع الشمال حول 5 بنود أدى إلى فشل الجولة السابقة من المفاوضات.

من جهته، أكد النائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، انطلاق المفاوضات مع الحركة الشعبية / قطاع الشمال، حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق قريباً، مشيراً إلى أن الكلمة العليا في تلك المفاوضات ستكون لأهالي المنطقتين الذين يعانون من عدم استقرار الأوضاع، مؤكداً عزم حكومته على تحقيق الاستقرار بكل الولايات.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من جولات التفاوض بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية / قطاع الشمال، التي جرت بأديس أبابا، حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ، قد تعثرت بسبب تمسك الحركة الشعبية، بضرورة تضمين ملف التفاوض عدداً من العناصر، التي تكفل شمول التفاوض جميع قضايا البلاد، بينما يتمسك الوفد الحكومي بحصر المفاوضات في الترتيبات الأمنية أولا ثم مناقشة الأوضاع الإنسانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com