لاجئون سوريون يعودون من تركيا إلى تل أبيض
لاجئون سوريون يعودون من تركيا إلى تل أبيضلاجئون سوريون يعودون من تركيا إلى تل أبيض

لاجئون سوريون يعودون من تركيا إلى تل أبيض

أنقرة - بدأ عدد من اللاجئين السوريين إلى تركيا بالعودة، الأربعاء، إلى مدينة تل أبيض في شمال سوريا، غداة سيطرة المقاتلين الأكراد على هذه المنطقة الحدودية، ما شكل ضربة قاسية لتنظيم داعش.

واجتاز حوالي 200 رجل وامرأة وطفل يحملون أمتعة قليلة معبر اقجه قلعة التركي صباح الأربعاء في طريقهم إلى تل أبيض.

وكانت المعارك في تل أبيض ومحيطها التي استمرت أياما عدة دفعت أكثر من 23 ألف سوري إلى النزوح نحو تركيا.

وقالت فخرية (40 عاما): "أنا عائدة، تركت زوجي هناك (في تل أبيض ). لكنني ما زلت مرتعبة من القصف. من لا يخشى القصف؟". وأضافت "أخاف كذلك من عودة تنظيم داعش. سأعود وأقرر مع عائلتي إذا بإمكاننا البقاء أم لا".

ورأى محمود وهو مزارع من تل أبيض قبل عبوره السياج الحديدي الفاصل بين تركيا وسوريا أن "الوضع ليس جيدا هنا، ليس كما في ديارنا"، وأضاف "نريد تمضية شهر رمضان المبارك في بلدنا".

وسيطرت وحدات حماية الشعب الكردية وكتائب في المعارضة السورية صباح الثلاثاء بشكل كامل على مدينة تل أبيض الواقعة في محافظة الرقة بمؤازرة غارات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وقال محللون إن هزيمة التنظيم تعد "الانهيار الأكبر" له منذ تصاعد نفوذه في سوريا.

وقطعت السيطرة على تل أبيض طريق إمداد رئيسي للتنظيم إلى مدينة الرقة، مركز المحافظة ومعقله الأبرز في سوريا، وكان يستخدمه لنقل المقاتلين والسلاح والسلع من تركيا إلى الأراضي الخاضعة لسيطرته في سوريا.

وبات على مقاتلي التنظيم المتواجدين في دير الزور في شرق سوريا ومحافظة الرقة اجتياز مئات الكيلومترات للوصول إلى الحدود التركية عبر حلب (شمال)، بعد أن بات الأكراد يسيطرون على شريط حدودي بطول 400 كيلومتر يمتد من ريف حلب الشمالي الشرقي (عين العرب) وصولا إلى الحدود العراقية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وشهدت مدينة تل أبيض، الأربعاء، بداية عودة إلى الحياة الطبيعية. وقال شرفان درويش، الناطق الرسمي باسم قوات "بركان الفرات" المعارضة التي قاتلت إلى جانب الوحدات الكردية:"انتهت العمليات العسكرية. المدنيون يعودون إلى تل أبيض الآن".

وأضاف "أعدنا تشغيل فرن تل أبيض، الثلاثاء، ووزعنا الخبز على الأهالي الذين رجعوا إلى المدينة. وقام المقاتلون الاكراد والعرب الذين معهم، وفق درويش، بتمشيط المدينة من الالغام والسيارات المفخخة التي خلفها التنظيم وراءه بعد انسحابه منها. وقال درويش .نعمل بقدر إمكاناتنا على توفير الأمن للمدينة".

وذكر درويش أن عمليات التمشيط تشمل مناطق في محيط المدينة، ما يبرر طلب الوحدات الكردية من سكان بلدات قريبة مغادرتها بشكل موقت.

وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "وحدات حماية الشعب الكردية والفصائل المقاتلة طلبت من سكان عشر قرى في ريف تل أبيض إخلاء منازلهم" وعدم العودة إليها "قبل إعلامهم بذلك".

وتتزامن هذه التعليمات مع اتهام السلطات التركية وبعض فصائل المعارضة للقوات الكردية بممارسة "تطهير إثني" بحق السكان غير الأكراد. لكن الأكراد وحلفاءهم ينفون هذه الاتهامات.

وكانت المنطقة مختلطة كردية عربية، مع غالبية عربية قبل بدء النزاع في سوريا عام 2011، بحسب الخبير في الجغرافيا السورية فابريس بالانش، لكن الأكراد يتحدثون عن عمليات طرد واسعة تعرضوا لها من فصائل المعارضة التي سيطرت على تل أبيض في 2013 قبل أن تنتقل إلى سيطرة تنظيم داعش.

وأعرب سكان عرب من اللاجئين عن خشيتهم من العودة إلى منازلهم والعيش تحت حكم الأكراد.

من جهة أخرى، أثارت الانتصارات الكردية الاخيرة مخاوف اأقرة التي تخشى تصاعد الشعور القومي بين الأقلية الكردية الموجودة في تركيا، وتواصلا مع اكراد سوريا يعزز مشروع إقامة اقليم كردي على الحدود التركية.

في موسكو، أعلن مدير مركز مكافحة الإرهاب في مجموعة الدول المستقلة اندريه نوفيكوف الاربعاء أن حوالى ألفي روسي يقاتلون في صفوف تنظيم داعش ميدانيا، قتل 33 شخصا على الأقل في مدينة دمشق وريفها الثلاثاء، وهم 24 شخصا بينهم خمسة أطفال في قصف مدفعي وصاروخي لقوات النظام على مدينة دوما، وتسعة آخرون جراء قذائف أطلقتها فصائل معارضة على العاصمة، وفق حصيلة للمرصد الأربعاء.

في مدينة حلب (شمال)، ارتفعت حصيلة قصف الأربعاء على أحياء تحت سيطرة قوات النظام إلى سبعة قتلى بينهم أربعة اطفال.

في جنوب غرب البلاد، يحاصر مقاتلو المعارضة قرية درزية في محافظة القنيطرة حيث تدور الأربعاء معارك عنيفة بينهم وبين قوات النظام ومسلحين موالين لها تسببت بمقتل 24 عنصرا من الطرفين منذ الثلاثاء، وفق المرصد.

سياسيا، أنهى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا الأربعاء زيارة من ثلاثة أيام إلى دمشق، التقى خلالها الرئيس بشار الأسد واتفق معه على متابعة التشاور لإيجاد حل سياسي "ناجع" للنزاع السوري المستمر منذ أكثر من أربعة اعوام، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com