البشير يغادر جنوب إفريقيا عائداً إلى الخرطوم – إرم نيوز‬‎

البشير يغادر جنوب إفريقيا عائداً إلى الخرطوم

البشير يغادر جنوب إفريقيا عائداً إلى الخرطوم

المصدر: الخرطوم – ناجي موسى

غادر الرئيس السوداني، عمر البشير، بعد ظهر اليوم الاثنين، مدينة جوهانسبيرغ، عائداً إلى العاصمة الخرطوم، بحسب مصدر دبلوماسي سوداني، بعدما أعلنت سلطات قضائية في جنوب أفريقياً نيتها البت في مسألة الإبقاء على البشير في البلاد اليوم.

وقال المصدر، إن البشير غادر على متن طائرة رئاسية سودانية من المطار العسكري بالمدينة، في طريقه إلى الخرطوم، في رحلة قد تستغرق قرابة الخمس ساعات.

ونقلت وسائل إعلامية في الخرطوم، عن أحد أعضاء الوفد السوداني المشارك في قمة الاتحاد الإفريقي بجنوب إفريقيا، قوله إن ”الرئيس عمر البشير سيغادر جوهانسبرج في وقت لاحق كما هو مقرر“.

وفي غضون ذلك قال وزير الخارجية إبراهيم غندور، إن ”الرئيس عمر البشير، غير منشغل بما يثار حول المطالبة بتوقيفه، وإنما يتابع مجريات القمة المنعقدة بجوهانسبيرج“، مؤكداً أنه ”سيواصل مشاركته في القمة حتى نهايتها ويعود حسب الموعد المحدد مسبقاً“.

ونظر قضاء جنوب افريقيا صباح اليوم الاثنين، في إمكانية تسليم الرئيس السودانى عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي تنفيذا لمذكرة القبض الصادرة ضده من المحكمة.

وكان قاضي المحكمة العليا ببريتوريا، قد أصدر أمس الأحد أمراً لحكومة جنوب افريقيا بمنع البشير من مغادرة أراضيها لحين البت في أمر تسليمه للمحكمة أو السماح له بالمغادرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com