”داعش“ يفتح باب تعيينات المعلّمين بالموصل – إرم نيوز‬‎

”داعش“ يفتح باب تعيينات المعلّمين بالموصل

”داعش“ يفتح باب تعيينات المعلّمين بالموصل

نينوى – أعلن تنظيم داعش بالموصل، اليوم الأحد، فتح باب التعيينات على ”الملاك الدائم ضمن ديوان التعليم“، فيما وصفت وزارة التربية العراقية تلك التعيينات بأنها غير قانونية.

وقال التنظيم في منشور له، جرى وضعه في لوحات إعلانات تربية نينوى، إنه ”فتح باب التعيينات للذكور والإناث على الملاك الدائم لديوان التعليم“.

وحدد التنظيم في المنشور تخصصات شملت العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية والتاريخ والجغرافية والرياضيات والكيمياء ومواد أخرى.

ووضع التنظيم في المنشور شروطًا لقبول التعيين، ومنها اجتياز اختبارات وضعها التنظيم.

خالد علي؛ خريج معهد المعلمين ما زال متواجدًا بالموصل، قال في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، إن ”التعيين يتم بصفة معلم ومعلمة وإن التنظيم حدد جامع صديق رشان في حي المثنى شرقي الموصل، لاستقبال المتقدمين من الذكور، فيما حدد معهد إعداد المعلمات بالموصل لاستقبال الإناث، ومن خلال المراجعات للتقديم تبيّن أن التعيين براتب شهري قدره 400 ألف دينار عراقي (ما يعادل 340 دولارا أمريكيًا)“.

من جانبها؛ وصفت تربية نينوى، التابعة لوزارة التربية العراقية، هذه التعيينات بأنها غير قانونية.

وقال طه شلاوي، مدير عام تربية نينوى، لوكالة الأناضول، إن ”هذه التعينات غير قانونية ولا توجد لدينا وظائف شاغرة وإن ما يقوم به التنظيم من امتحانات للطلبة أو تعيينات على ملاك التربية هو إجراء غير قانوني“.

وأضاف شلاوي أن ”وزارة التربية لا علم لها بالموضوع ولا تتحمل النفقات والرواتب التي وعد بها التنظيم“.

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر التنظيم على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال) قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال، وغرب، وشرق العراق، إضافة إلى شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com