وزير خارجية جنوب السودان: حققنا تقدما في عملية السلام – إرم نيوز‬‎

وزير خارجية جنوب السودان: حققنا تقدما في عملية السلام

وزير خارجية جنوب السودان: حققنا تقدما في عملية السلام

جوهانسبرغ ـ رحب وزير خارجية جنوب السودان، برنابا بنجامين اليوم الخميس، بالتقدم الذي تحرزه عملية السلام، التي تقودها وساطة الهيئة الحكومية للتنمية ”إيغاد“، في جنوب السودان.

وأشار بنجامين، بعد مشاركته في أعمال الدورة العادية الـ 27 للمجلس الوزاري لدول الاتحاد الأفريقي في جوهانسبرغ، إلى ”حدوث تقدم في المفاوضات الجارية بين الحكومة والمعارضة“، موضحًا أن ”الجانبين اتفقا حول عدد من القضايا، وأن الحكومة والمعارضة بقيادة رياك مشار، اتفقتا على 90% من القضايا المتعلقة بسلام جنوب السودان“.

وأضاف بنجامين، أن ”القمة الأفريقية ستتناول قضية جنوب السودان، في إطار ملف الصراعات المطروح على القمة الأفريقية وقمة إيغاد الاستثنائية، التي ستنعقد في الـ 13 من يونيو/ حزيران الجاري، على هامش القمة الأفريقية“، مشيرًا أن ”وزراء خارجية دول الإيغاد، سيجتمعون غدًا الجمعة، لتبادل وجهات النظر حول السلام في جنوب السودان“ .

ورفض بنجامين ”التهديدات التي تلوح بها بعض الدول بين حين وآخر“، مدافعًا عن قرار حكومته طرد مبعوث الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في جنوب السودان، متهمًا المبعوث الأممي بـ“ارتكاب خروقات وأعمالٍ منافية لتقاليد التمثيل الأممي“.

ودعا بنجامين الاتحاد الأفريقي، إلى تبني حلول سليمة في القارة وقال: ”يجب ألا تكون لغة التهديد والعقوبات هي الحل، فهناك لغات أخرى يجب اتخاذها، كآليات لحل الأزمات التي تعاني منها القارة“، مشددًا على ضرورة حل المشاكل الأفريقية في ”البيت الأفريقي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com