عريقات يثمن قرار المحكمة الأمريكية العليا بشأن القدس

عريقات يثمن قرار المحكمة الأمريكية العليا بشأن القدس

المصدر: رام الله - إرم

أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات أن قرار المحكمة العليا الأمريكية بإلغاء السماح للمواطنين الأمريكيين المولودين في القدس بتسجيل إسرائيل كمكان للميلاد في جوازات السفر هو قرار في غاية الأهمية.

وأوضح عريقات، في حوار مع شبكة ”إرم“ الإخبارية، أن قرار المحكمة الأمريكية يؤكد أن قرارات إسرائيل في ضم القدس الشرقية المحتلة ومحاولات تهويد القدس وفرض الحقائق على الأرض والتطهير العرقي هي سياسة باطلة ولاغية لا توجِد حقاً ولا تنشئ التزاماً.

وشدد على أن قرار المحكمة الأمريكية يدعم القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة وقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقدس.

ويمثل الحكم انتصاراً لإدارة الرئيس باراك أوباما التي قالت إن القانون ينتهك سلطة الرئيس في تحديد السياسة الخارجية وسيقوض في حال تنفيذه زعم الحكومة الأمريكية بأنها محايدة في جهود تحقيق السلام في الشرق الاوسط.

بدوره، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، تعقيباً على قرار المحكمة العليا الأميركية إن هذا القرار مهم وينسجم مع الشرعية الدولية.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية ”وفا“، الاثنين، إن القرار ينسجم مع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة وخاصة قرار رقم 19/67 في 29/11/2012 والذي اعترف بفلسطين دولة غير عضو (بصفة مراقب) في الأمم المتحدة.

وأضاف أبو ردينة، أن هذا القرار رسالة واضحة بأن إسرائيل دولة محتلة للقدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com