كردستان تتهم بغداد بتهميش الكرد والسّنة

كردستان تتهم بغداد بتهميش الكرد والسّنة

بغداد- اتهم رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني، حكومة بغداد، بتهميش أبناء السنة والأكراد، مؤكداً أنه ليس هناك شراكة حقيقية في البلاد، مشيراً إلى أن ذلك أوقف التطور الاقتصادي والتعايش السلمي.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي عقده في السليمانية حضره مراسل “إرم” في العراق، إن “الدستور الجديد للعراق جعل نظام الحكم في العراق فيدراليا، لكن للأسف وضِع الدستور جانبا ولم تحل المشاكل التي وضعت حلول زمنية لها في الدستور، حيث أن حكومة بغداد لم تف بالتزاماتها تجاه قوات البيشمركة كجزء من المنظومة الدفاعية في البلاد، وهي تهمش باقي المكونات كالسنة وغيرهم”.

وحذر البارزاني “جميع الجهات العراقية والحكومة الفيدرالية العراقية خلال السنوات الماضية، من النتائج السيئة لإهمال الدستور، حيث أن العراق والمنطقة أصحاب ثروة طبيعية غنية جدا، وأصحاب ثقافة غنية أيضا، إلا أن السياسات اللاتوافقية عرضت التطور الاقتصادي والتعايش في العراق إلى مخاطر كبيرة”.

وأكد رئيس الإقليم أنه “لم يكن أي صدى فعلي للفيدرالية والشراكة الحقيقية في حكم العراق، وباتت جميع المكونات مهمشة فيما عدا مكون واحد هو الذي يتحكم بمقدرات البلاد”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع