أخبار

السودان.. اختيار وزراء الحكومة الجديدة اليوم
تاريخ النشر: 06 يونيو 2015 13:44 GMT
تاريخ التحديث: 06 يونيو 2015 13:44 GMT

السودان.. اختيار وزراء الحكومة الجديدة اليوم

المكتب القيادي للحزب الحاكم، عقد اجتماعين برئاسة الرئيس عمر البشير لحسم أمر التشكيل الوزاري للحكومة الجديدة، ولكنه لم ينجح في إنهاء الملف بصورة نهائية.

+A -A
المصدر: الخرطوم- أنس الحداد

يختار المكتب القيادي للمؤتمر الوطني ”الحزب الحاكم“ في السودان اليوم السبت، وزراء وولاة الولايات للحكومة الجديدة، وسيعقد المكتب مساء اليوم اجتماعاً برئاسة الرئيس عمر البشير للنظر في مقترحات لجنة الترشيحات التي كونها الحزب.

وكشفت مصادر موثوقة في تصريح خاص لشبكة ”إرم“ الاخبارية، أن الخلافات التي ارجأت إعلان تشكيل الحكومة الجديدة تنحصر في ثلاثة قضايا رئيسية هي عدم الاتفاق حول منهج الترشيحات الذي سلكته اللجنة، التي أوكلت اليها مهمة النظر في شكل الجهاز التنفيذي للدولة، بجانب اعتراضات أعضاء المكتب القيادي على بعض الأسماء التي ستشغل المناصب السيادية، إضافة الى الاختلافات حول نسبة مشاركة بقية القوى السياسية التي ستشارك في الحكومة المقبلة.

وطبقاً للمصادر، فإنه تم التوافق على ثلاث مناصب سيادية هي وزارتي الدفاع والداخلية إضافة الى رئاسة مجلس الوزراء.

ودخلت لجنة الترشيحات المكونة من خمسة أشخاص، مساء الجمعة في اجتماع مغلق مع الرئيس البشير استمر لساعات طوال لحسم أمر قائمة الترشيحات قبل الذهاب بها الى اجتماع المكتب القيادي اليوم لإجازتها بصورة نهائية.

وكان المكتب القيادي للحزب الحاكم عقد اجتماعين على التوالي برئاسة الرئيس البشير لحسم أمر التشكيل الوزاري للحكومة الجديدة، ولكنه لم ينجح في انهاء الملف بصورة نهائية.

وينال الحزب الحاكم نسبة ”65%“ في التشكيل الوزاري الجديد، بينما تنال بقية القوى السياسية المشاركة في الحكومة ”35%“. ومن المتوقع أن تؤدي الحكومة الجديدة القسم يوم غداً الاحد.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك