عائلة فلسطينية تودع أحد أقربائها توفي في أعقاب القصف الإسرائيلي في رفح بجنوب قطاع غزة
عائلة فلسطينية تودع أحد أقربائها توفي في أعقاب القصف الإسرائيلي في رفح بجنوب قطاع غزةأ ف ب

المكسيك وتشيلي تحيلان ملف حرب غزة إلى "الجنائية الدولية"

عبرت المكسيك وتشيلي اليوم الخميس عن "قلق متزايد" إزاء تصاعد العنف في قطاع غزة في ظل الحرب المستمرة منذ شهور بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك في إحالة للصراع إلى المحكمة الجنائية الدولية، للنظر في جرائم محتملة.

ومنذ هجوم أكتوبر المباغت الذي شنته حماس على إسرائيل، التي تقول إنه أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، أدى الدمار واسع النطاق في قطاع غزة المكتظ بالسكان إلى تزايد القلق الدولي إزاء مقتل آلاف المدنيين، وبخاصة الأطفال، والتمحيص فيه.

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية في بيان إن المحكمة الجنائية الدولية هي المنتدى الملائم للتثبت من المسؤولية الجنائية المحتملة "سواء ارتكبها عملاء قوة الاحتلال أو القوة المحتلة".

وأشار البيان إلى "التقارير العديدة من الأمم المتحدة التي تفصّل حوادث كثيرة قد تعد جرائم بموجب السلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية".

وأضافت المكسيك أنها تتابع عن كثب القضية المقدمة إلى محكمة العدل الدولية من جنوب أفريقيا التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة، وتطالب بأن تأمر المحكمة إسرائيل بالتعليق الفوري لحملتها العسكرية.

وتابعت المكسيك أنها "واثقة من أن هذه التحركات، يمكنها تمهيد الطريق لوقف فوري لإطلاق النار والإسهام في المضي نحو سلام دائم في المنطقة استنادا إلى حل الدولتين اللتين تتعايشان داخل حدود آمنة ومعترف بها دوليا".

أخبار ذات صلة
جنوب أفريقيا تُرغم إسرائيل على مواجهة المحكمة

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com