محكمة ليبية تصدر حكمها على سيف الإسلام القذافي في يوليو
محكمة ليبية تصدر حكمها على سيف الإسلام القذافي في يوليومحكمة ليبية تصدر حكمها على سيف الإسلام القذافي في يوليو

محكمة ليبية تصدر حكمها على سيف الإسلام القذافي في يوليو

طرابلس - قال مدع حكومي في ليبيا، الأثنين، إن محكمة ليبية ستصدر حكما يوم 28 يوليو/ تموز على سيف الإسلام ابن معمر القذافي و36 آخرين من مسؤولي النظام السابق متهمين بارتكاب جرائم حرب وقمع احتجاجات سلمية أثناء الثورة في عام 2011 .

وتجري محاكمة سيف الإسلام وهو الأكثر شهرة بين 7 أبناء للقذافي مع رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي.

وأي حكم يصدر ضد سيف الإسلام سيكون غيابيا لأنه محتجز منذ عام 2011 لدى مجموعة الزنتان التي تعارض الحكومة الموجودة في طرابلس.

ومن بين الآخرين في قفص الاتهام البغدادي المحمودي رئيس الوزراء في عهد القذافي ووزير الخارجية السابق عبد العاطي العبيدي ورئيس المخابرات السابق بوزيد دوردة. وهم يواجهون أيضا اتهامات فساد واتهامات أخرى.

وبدأت المحاكمة في أبريل/ نيسان 2014 قبل اندلاع القتال بين الفصائل المتناحرة في طرابلس التي مزقت ليبيا في صراع على السلطة.

وتجري المحاكمة في طرابلس التي تسيطر عليها حكومة منافسة تم تشكيلها بعد أن استولت جماعة فجر ليبيا على العاصمة في أغسطس / آب وطردت رئيس الوزراء الرسمي إلى الشرق.

وقال الصديق الصور رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام إن المحكمة أنهت الجلسة بعد أن أدلى جميع المتهمين ببيانات شفهية ومكتوبة.

وتشعر المحكمة الجنائية الدولية ومنظمات حقوق إنسان بالقلق أزاء نزاهة جهاز العدل الليبي وإن كان البلد الواقع في شمال أفريقيا حصل على حق محاكمة رئيس المخابرات الليبية السابق في عهد القذافي عام 2013 بدلا من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وقال الصور إن جميع المتهمين أتيح لهم الوقت الكافي للاجتماع مع محاميهم رغم مزاعم البعض بأنهم كافحوا لمقابلة موكليهم.

وقال الصور إنه يمكن استئناف هذه الاحكام.

وظهر سيف الإسلام عبر وصلة فيديو في الجلسات في بداية المحاكمة لكنه لم يظهر بعد ذلك. ورفض مسؤولو الزنتان تسليمه قائلين إنهم لا يثقون في طرابلس لضمان عدم فراره لكنهم وافقوا قبل المحاكمة على أن تتم محاكمته هناك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com