الأزمة الغذائية تهدد 5 ملايين شخص بجنوب السودان

الأزمة الغذائية تهدد 5 ملايين شخص بجنوب السودان

المصدر: جوبا – ناجي موسى

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” في جنوب السودان، من أن أزمة غذاء وسوء تغذية تواجه قرابة 5 ملايين نسمة في البلاد؛ يتهددهم شبح المجاعة ما لم يتدخل المجتمع الدولي بشكل سريع.

وذكرت المنظمة في بيان لها اليوم الأحد، أن التصنيف المرحلي للأمن الغذائي لديها يشير إلى أن الذين يواجهون درجة الطوارئ الغذائية؛ ازداد عددهم إلى 3.8 مليون شخص في جنوب السودان نتيجة للصراع المستمر والانكماش الاقتصادي.

وحذرت المنظمة، من أن عدم تسارع المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة لتدارك الوضع سوف يتفاقم ليشمل 4.6 مليون نسمة أي نحو %40 من مجموع سكان البلاد بحلول شهر يوليو المقبل.

وبحسب بيان “فاو”، فإن المعلومات التي رصدتها المنظمة حول الأوضاع حتى أبريل الماضي، تشير إلى أن “الأشخاص المتضررين بلغ عددهم 3 ملايين في مستوى الأزمة، و800 ألف في طور الطوارئ، يتركزون في شمال شرقي البلاد”، وهي منطقة أعالي النيل الكبرى الأشد تضرراً من القتال.

وأسفر الصراع عن تعطل موسم الزراعة العام الماضي في ولاية أعالي النيل الكبرى، مؤدياً إلى تشريد الملايين من رؤوس الماشية وفرار الرعاة إلى أنحاء متفرقة من البلاد، ومع تصاعد القتال يتواصل تشريد أعداد إضافية، فيما يتجاوز ما سجل بالفعل في عام 2014 بنحو 1.5 مليون شخص في تلك المنطقة.

ويستحوذ شراء الغذاء عادة على حصة كبيرة من إنفاق الأسرة، وما يصل إلى %85 من دخل فقراء الحضر؛ ومع تآكل الدخل والانكماش الاقتصادي على نحو متواصل، سيعجز أشد الفقراء في المناطق الحضرية والريفية عن تلبية احتياجاتهم الغذائية، بحسب المنظمة الأممية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع