الدولي للصحفيين يطالب بالتحقيق في مقتل صحفيين يمنيين

الدولي للصحفيين يطالب بالتحقيق في مقتل صحفيين يمنيين

المصدر: إرم ـ صنعاء

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الخميس، الأمم المتحدة بالتحقيق في عملية قتل الصحفيين اليمنيين عبدالله قابل ويوسف العيزري، الذين قتلا يوم الخميس الماضي جنوب غرب  ذمار بعد اختطافهما من قبل الحوثيين، واحتجازهما في مبنى عسكري تعرض للقصف الجوي في اليوم التالي من قبل طائرات التحالف العربي.

وقال جيم بوملحة رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، ”إننا مصدومين من هذا الاستهتار المخزي لحياة الزملاء اليمنيين الذين تم تعريض حياتهم للخطر بشكل متعمد، مما أدى إلى مقتلهم“، مضيفا ”ندين بشدة استخدام الصحفيين كأدوات سياسية وورقة مساومة في أي حرب أو صراع، كما أننا نؤكد على أن عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الصحفيين والمدنيين أثناء الصراع هي جرائم حرب بموجب القانون الدولي“.

واعتبر بوملحة، أن ”وضع المدنيين داخل أهداف عسكرية معروفة خلال الصراعات هي حالة يشملها هذا التعريف، وعليه، فإننا نحث الأمم المتحدة ومبعوثها في اليمن إلى التحقيق في هذا الحادث ومحاسبة المسؤولين عنه“.

وقد ارتفع عدد الصحفيين والعاملين الاعلاميين، الذين قتلوا في اليمن منذ بداية العام مع مقتل قابيل والعيزري إلى 8، وفقا لإحصاءات الاتحاد الدولي للصحفيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com