المغرب توظف 91 ألف مواطن بالقطاع العام منذ 2012‎

المغرب توظف 91 ألف مواطن بالقطاع العام منذ 2012‎

الرباط- قال رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران إن حكومته وظفت أكثر من 91 ألف مواطن في القطاعات التابعة للدولة، منذ توليه رئاسة الحكومة في يناير 2012.

وأضاف رئيس الحكومة المغربية، في الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان) حول السياسة العمومية لتشغيل حاملي الشهادات العليا بالمغرب الثلاثاء، إن الحكومة قامت بتوظيف 91 ألف موظف جديد من الشباب حاملي شهادات الباكالوريا (الثانوية العام) فما فوق.

وأوضح بنكيران أن هذه التعيينات جاءت بعد مسابقات أعلنت عنها مختلف وزارات ومؤسسات الدولة، وتمكن هؤلاء المرشحون من النجاح فيها، مشيرا إلى أنه لم يعد هناك سبيل آخر للتوظف في الحكومة إلا من خلال اجتياز المسابقات الخاصة بالوظائف والنجاح فيها، ومؤكدا أنه لم يعد هناك مجال للتعيين المباشر.

وأضاف بنكيران أن حكومته قامت بموازاة ذلك أيضا بتدريب 10 آلاف شاب حاصل على الإجازة (البكالوريوس) في مختلف التخصصات، من أجل اكسابهم المهارات اللازمة للاندماج في سلك التدريس في التعليم الخاص.

وأشار إلى أن الحكومة لديها برنامج تدريبي سيشمل 25 ألف من خريجي المعاهد والجامعات المغربية، يستهدف منحهم تدريب إضافي مما يسمح لهم بالاندماج في سوق العمل بالقطاع الخاص.

وقال بنكيران إن حكومته تؤمن بما سماه ”التوظيف المنتج“ في الوظيفة العمومية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com