القاهرة تستعد لاحتضان مؤتمر ثلاثي لحل الأزمة الليبية

القاهرة تستعد لاحتضان مؤتمر ثلاثي لحل الأزمة الليبية

المصدر: الجزائر – جلال مناد

انتهت المحادثات التي جمعت وزير الشؤون الخارجية المصري سامح شكري بالمسؤولين الجزائريين، إلى الاتفاق على  مؤتمر ثلاثي في السابع يونيوالمقبل، يجمع في القاهرة كلا من الجزائر ومصر وإيطاليا لتدارس الوضع المتأزم في هذه ليبيا.

وكشف وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية عبد القادر مساهل بمعية وزير الشؤون الخارجية المصري سامح شكري، أن الطرفين اتفقا على ترقية التنسيق الأمني و السياسي في شتى المجالات، موضحا أن هناك رؤية مشتركة بين الجزائر والقاهرة لحل الأزمة في ليبيا ”بدليل التنسيق الذي سيجري بين وفدي البلدين في الاجتماع المقبل للاتحاد الإفريقي سواء على مستوى الوزراء أو على مستوى القمة حتى تكون لنا منهجية جديدة للعمل على مستوى هذه المنظمة“.

إلى ذلك ثمن رئيس الدبلوماسية المصرية سامح شكري، ”التقارب الجزائري المصري في مسائل الهجرة السرية ومكافحة الإرهاب“، مشيرا إلى ”تفاهم الطرفين على عقد اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء للإتحاد الإفريقي للتفكير  في كيفيات حل بعض النزاعات الدائرة في القارة السمراء على غرار منطقة جنوب السودان و الصومال“.

وشدد شكري، على وجود “ اتفاق على بذل المزيد من التعاون و تنسيق المواقف و متابعة الأوضاع في ليبيا و تطوراتها مع دعم جهود التسوية و إقامة حكومة الوحدة الوطنية، وفقا للجهد الذي يبذله المبعوث الأممي بهذا البلد برناردينو ليون“.

ومن المعلوم أن العلاقات بين الجزائر ومصر  عرفت في الآونة ألأخيرة نشاطا كبيرا، من حيث تبادل الوزراء وكبار المسؤولين على أعلى مستوى، وقد مكنت هذه الحركية في العلاقات الثنائية من تقارب وجهات النظر لحل الأزمة الليبية بعدما كان الخلاف هو المهيمن على نظرتي القاهرة والجزائر للملف الليبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com