مسؤولون يمنيون بالسعودية يعلنون تحول اليمن إلى دولة ”أقاليم“

مسؤولون يمنيون بالسعودية يعلنون تحول اليمن إلى دولة ”أقاليم“

الرياض ـ أعلن مسؤولون يمنيون يتخذون من السعودية التي تدعمهم مقراً لهم أن اليمن ستتحول من دولة بسيطة إلى دولة اتحادية تضم ستة أقاليم تهدف إلى ”الإصلاح والقضاء على الميليشيات الحوثية وقوى المخلوع“.

ونقلت صحيفة ”الرياض“، عن ياسين مكاوي مستشار الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور أنهم ”في الوقت الحالي يعملون على استعادة الدولة من أيدي العابثين وأن يكونوا على الأرض اليمنية، وبعد أن يتم ذلك سيتم تحديد جدول زمني للتحول لدولة اتحادية“.

وتلقى حكومة الرئيس ”منصور“ دعماً سعودياً وخليجياً ودولياً في مواجهة الحوثيين الذين أصدروا في مطلع فبراير/شباط الماضي ”إعلاناً دستورياً“ حلوا بموجبه البرلمان وقرروا إقامة مجلس وطني ومجلس رئاسي، وتقوم دول الخليج وفي مقدمتها السعودية بحملة عسكرية تستهدف الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق عل عبدالله صالح في اليمن منذ يوم 26 مارس/آذار.

وقال ”مكاوي“ إن مؤتمر الرياض لم يعد مؤتمر حوار بل أصبح مؤتمر قرار وهو ملزم لجميع القوى السياسية في اليمن المشاركة وغير المشاركة، وأي قوى سترفض تمكين مقررات إعلان الرياض ستعزل نفسها بإرادتها عن الجهد السياسي المبذول لاستعادة اليمن.

وجاء هذا خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامته السفارة اليمنية بالرياض السبت قبيل انطلاق أعمال مؤتمر الرياض للحوار اليمني، الذي أداره عبدالعزيز الجباري رئيس الهيئة الاستشارية لمؤتمر الرياض وياسين مكاوي مستشار الرئيس ”منصور“.

وقال كل من ”الجباري“ و“مكاوي“ إن مؤتمر الرياض هو مؤتمر قرار وليس حوار، وذلك لأن وقت الحوار انتهى منذ أكثر من عام، كما أن الدولة قامت بصياغة مشروعها الدستوري بمشاركة جميع القوى السياسية وهو في طريقه إلى الإقرار وقد حدد صلاحيات المركز وصلاحيات الولاية وصلاحيات الإقليم، كما أنه من ضمن أهداف المؤتمر العمل على إقرار هذا الدستور وإنزاله للشعب للاستفتاء.

وأضافا أن مرجعياتهم في استعادة اليمن هي المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وقرارات مجلس الأمن وما سيخرج من مؤتمر الرياض، فهم يسعون لأن تتحول هذه المخرجات إلى واقع بعد مؤتمر الرياض،

ولم يحدد المسؤولان مدة زمنية لتنفيذ ذاك تحول اليمن من دولة بسيطة إلى دولة اتحادية تضم ستة أقاليم، كما لم يوضحا آلية ذلك التحويل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com