إعدام 6 مدانين بـ”الإرهاب” بمصر غداة محاكمة مرسي

إعدام 6 مدانين بـ”الإرهاب” بمصر غداة محاكمة مرسي

القاهرة – نفذت وزارة الداخلية المصرية، صباح اليوم، حكم الإعدام، بحق 6 من المتهمين بالانضمام لجماعة إرهابية، في القضية المعروفة إعلامياً بـ”خلية عرب شركس”، بحسب مصدر أمني.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنه “تم صباح اليوم تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق 6 عناصر من خلية “عرب شركس” الذين تم ضبطهم أثناء مداهمة بؤرة لجماعة أنصار بيت المقدس في قرية عرب شركس بالقليوبية، شمال القاهرة”.

وكانت المحكمة العسكرية العليا، أيدت في 24 مارس/ آذار الماضي، حكم أول درجة الصادر في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، بحق 7 متهمين بالانتماء لجماعة “أنصار بيت المقدس” في قضية تفجير نقطة تفتيش عسكرية شمال القاهرة العام الماضي.

فيما قال المصدر الأمني إنه ليس لديه معلومات عن سبب عدم تنفيذ حكم الإعدام على المدان السابع في القضية.

وتأتي الخطوة بعد يوم من إحالة أوراق الرئيس السابق محمد مرسي للمفتي تمهيدا للحكم بإعدامه.

ووجه للمنفذ فيهم حكم الإعدام تهم “الهجوم على كمين (نقطة تفتيش) “مسطرد” (شمال القاهرة)”، والتي وقعت في 15 مارس/ آذار 2014، وقتل فيها 6 جنود، بالإضافة إلى تهم بالانتماء لأنصار ببيت المقدس والتخطيط لعمليات إرهابية وتلقي تدريبات مسلحة وإطلاق نيران وصواريخ على سفن بحرية والهجوم على منشآت عسكرية، وهي التهم التي نفوها قبل إعدامهم.

ويعد هذا هو حكم الإعدام الثاني الذي يتم تنفيذه من السلطات المصرية بعد تنفيذ حكم بإعدام (صادر عن محكمة مدنية) في 7 مارس/ آذار 2015، بحق محمود رمضان، أحد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي عقب إدانته في قضية إلقاء صبي من بناية بالإسكندرية (شمال)، في تهم نفاها.

والقضاء المصري بحسب تعديلات أجريت عليه مؤخرا بمصر سمح بالتقاضي على درجتين، غير أن مثول المدنيين أمام المحاكم العسكرية، تثير مخاوف لدى منظمات حقوقية محلية ودولية؛ خشية عدم تمتع المتهمين بحقوقهم القانونية والقضائية، ولا يزال الموضوع محل جدل في الأوساط السياسية المصرية.

وجماعة “أنصار بيت المقدس” محسوبة على التيار السلفي الجهادي، وتنشط في محافظة شمال سيناء (شمال شرق)، بشكل أساسي وفي بعض المحافظات الأخرى، بشكل ثانوي، مستهدفة شخصيات ومواقع شرطية وعسكرية، والذي غيرت اسمها لاحقا لـ”ولاية سيناء” بعد إعلان مبايعتها تنظيم “داعش”، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع