ازدهار التدخين وتهريب السجائر شرق سوريا – إرم نيوز‬‎

ازدهار التدخين وتهريب السجائر شرق سوريا

ازدهار التدخين وتهريب السجائر شرق سوريا
السجائر

لندن – ونشرت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية تقريرا لإيريكا سولومون من بيروت بعنوان ”المهربون السوريون يتجاهلون العقوبات الصارمة ويتجهون إلى السجائر“.

وتقول سولومون إن المهربين في شرقي سوريا كانوا يهربون الاسلحة ونفط السوق السوداء، ولكنهم الآن يسعون إلى تحقيق أرباح من سلعة ممنوعة أخرى، وهي السجائر.

وتشير الصحيفة إلى إن التدخين ممنوع وفقا للقواعد الدينية الصارمة التي يتبعها تنظيم الدولة الإسلامية، ولكن الكثير من السوريين يدخنون، والتدخين عادة يصعب الإقلاع عنها ذلك بحسب تقرير لبي بي سي.

وتضيف أنه على الرغم من قوة تنظيم الدولة الاسلامية وسيطرته على نحو ثلث مساحة كل من العراق وسوريا، إلا أن التنظيم لا يمكنه السيطرة على التدخين في بلد يدمن نحو 40 بالمئة من سكانه التدخين.

وقال مدخن من دير الزور للصحيفة ”عندما تعاني من مشاكل كثيرة مثل التي يواجهها من يعيشون في الحروب – وتحت حكم تنظيم الدولة الاسلامية – فإنك ستدخن بالتأكيد أكثر من أي وقت مضى. الآن لن ترى أي فرد يدخن في الشارع. يمكن أن تغرم 65 دولارا وتضرب وتسجن بل وقد ترسل إلى الجبهة للعمل، في حفر الانفاق مثلا“.

وترى الصحيفة أن السجائر تمثل فرصة نادرة للتجارة للمستعدين للمخاطرة، من اللاجئين الذين يحاولون جمع أموال تكفي لفرارهم للخارج ومن شبكات التهريب التي تسعى لتحقيق المزيد من الأرباح.

وتضيف أن السجائر المحلية الصنع التي كانت تباع بما يعادل 50 سينتا للعلبة أصبحت تباع بنحو 1.5 دولار، وهو مبلغ كبير بالنسبة للسوريين الذين يعيش الكثير منهم على افل من دولارين في اليوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com