إقليم كردستان يعتزم زيادة صادراته النفطية للخارج
إقليم كردستان يعتزم زيادة صادراته النفطية للخارجإقليم كردستان يعتزم زيادة صادراته النفطية للخارج

إقليم كردستان يعتزم زيادة صادراته النفطية للخارج

تعتزم حكومة إقليم كردستان العراق زيادة صادرات النفط من حقول كردستان إلى الخارج للإيفاء بالتزامات الإقليم تجاه الحكومة الاتحادية في البلاد.

وذكرت النائبة عن التحالف الكردستاني، نجيبة نجيب، الخميس، أن هناك جهوداً حثيثة من قبل حكومة إقليم كردستان للالتزام بالاتفاق النفطي المبرم مع الحكومة الاتحادية، مشيرة إلى أن أي نقص في الكميات المصدرة سيتم تعويضه من خلال زيادة صادرات النفط من حقول الإقليم.

وقالت النائبة: "أرسلت الحكومة الاتحادية إلى إقليم كردستان مبلغ 488 مليار دينار بدلاً من الحصة المفترض إرسالها بموجب قانون الموازنة الاتحادية وهي 17%"، لافتة إلى عدم تسجيل وزارة النفط الاتحادية مليون وخمسمئة ألف برميل ضمن الكميات المسلمة للحكومة".

وأشارت النائبة الكردية إلى أن كافة المبالغ التي أرسلتها الحكومة الاتحادية لا تكفي لرواتب الإقليم، كما أنها لم تؤكد أنها ستعوض الإقليم عن النقص الحاصل حال توفر السيولة النقدية".

ويتضمن الاتفاق بين بغداد وإقليم كردستان الذي وقعه وزير النفط عادل عبد المهدي في (نوفمبر/ تشرين الثاني) الماضي قيام الحكومة الاتحادية بتحويل 500 مليون دولار إلى حكومة الإقليم فيما تقوم حكومة كردستان بوضع 150 ألف برميل نفط خام يومياً بتصرف الحكومة الاتحادية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com