الأمم المتحدة: اتصالات مع طهران بشأن سفينة مساعدات لليمن
الأمم المتحدة: اتصالات مع طهران بشأن سفينة مساعدات لليمنالأمم المتحدة: اتصالات مع طهران بشأن سفينة مساعدات لليمن

الأمم المتحدة: اتصالات مع طهران بشأن سفينة مساعدات لليمن

نيويورك- قال استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الأربعاء، إن المنظمة الدولية تجري مشاورات بشأن سفينة إيرانية يفترض أنها تحمل مساعدات إنسانية، وفي طريقها إلى ميناء الحديدة غربي اليمن، وفق مراسل وكالة "الأناضول". 

ولم يوضح دوغريك طبيعة المشاورات التي تجريها الأمم المتحدة مع طهران، لكنه أضاف في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: "نأمل في أن يتم تقديم كل المساعدات الإنسانية عبر وكالات الأمم المتحدة الإنسانية، ومن المهم أيضا ضمان تقديم تلك المساعدات بشكل حيادي.. إننا نجري حاليا مشاورات مع الجانب الإيراني بشأن سفينة المساعدات المتجهة إلى ميناء الحديدة".

وكرر المتحدث الرسمي التأكيد على "دور إيران المهم في التوصل إلى حل للأزمة في اليمن"، وقال إن "الأمم المتحدة منخرطة في مشاورات مع جميع القوى الإقليمية من أجل التوصل إلى حل".

ونفى دوغريك أن يكون المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، توصل إلى موعد محدد بشأن انعقاد مؤتمر في جنيف يجمع أطراف الأزمة في اليمن. 

وأردف قائلا: "لم يتم تحديد موعد حتى الآن، وعندما نكون مستعدين لذلك، سوف نخبركم على الفور". 

وردا على سؤال بشأن مشاركة الأمم المتحدة في مؤتمر الرياض للحوار بين القوى اليمنية، المقرر عقده في الـ17 من شهر مايو/أيار الجاري، بدعوة من الرئيس عبدربه منصور هادي، اكتفى دوغريك بقوله: "سوف نشارك في المؤتمر". 

وكانت وكالة أنباء "إيرنا" الإيرانية الرسمية، أعلنت أن سفنا حربية سترافق السفينة الإيرانية "شهد" المحملة بالمساعدات في طريقها لليمن.
      وحذر نائب رئيس هيئة الأركان الإيراني العميد، مسعود جزائري، من التعرض للسفينة الإيرانية، قائلًا إن تعرض كهذا سيؤدي إلى "إشعال نيران تخرج عن سيطرة الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية".

بينما دعت الإدارة الأمريكية طهران إلى إرسال المساعدات من خلال الأمم المتحدة، بدلًا من إرسال سفن حربية لمرافقتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com