الجيش السوري وحزب الله يتقدمان في معركة القلمون
الجيش السوري وحزب الله يتقدمان في معركة القلمونالجيش السوري وحزب الله يتقدمان في معركة القلمون

الجيش السوري وحزب الله يتقدمان في معركة القلمون

بيروت- قال حزب الله اللبناني ووسائل إعلام سورية رسمية إن قوات الحزب والجيش السوري حققت تقدما كبيرا ضد قوات المعارضة في منطقة إلى الشمال من دمشق اليوم الأربعاء مما يعزز قبضة الرئيس بشار الأسد على منطقة حدودية هامة.

وتأتي المكاسب في منطقة القلمون الجبلية ضد جماعات من بينها جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا في وقت يعاني فيه الأسد من انتكاسات كبيرة في مناطق أخرى لاسيما في شمال غرب البلاد.

وحزب الله الشيعي المدعوم من إيران هو حليف قوي للأسد في الحرب المستمرة منذ أربع سنوات والتي تعتبر مسرحا رئيسيا للصراع بين إيران والسعودية التي تدعم قوات المعارضة.

وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله ومصادر مطلعة على الوضع إن الجيش السوري ومقاتلي الحزب سيطروا على تلة موسى وهي أعلى قمة في المنطقة وإنه يجري تأمين المنطقة.

ونسب التلفزيون السوري الرسمي الفضل في التقدم للجيش و "المقاومة اللبنانية" في اعتراف علني غير معتاد بدور حزب الله في المعركة بمنطقة تستخدمها قوات المعارضة لنقل الإمدادات بين سوريا ولبنان.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتابع الصراع ومقره في بريطانيا إن شدة قصف حزب الله أجبرت الكثير من المسلحين على الانسحاب.

وكان الهجوم الذي وقع في مناطق تبعد حوالي 50 كيلومترا إلى الشمال من دمشق متوقعا منذ فترة لكنه كان في انتظار انتهاء فصل الشتاء، ويتعامل الهجوم مع أحد المخاطر التي يواجهها الأسد الذي فقد السيطرة على أجزاء من شمال وشرق البلاد في الصراع، وتقول الأمم المتحدة إن الصراع خلف 220 ألف قتيل.

ومنذ مارس/ آذار فقد الأسد السيطرة على مناطق واسعة في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد على الحدود مع تركيا التي تدعم قوات المعارضة، وخسر الأسد أيضا السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن لصالح قوات المعارضة.

وشنت "الدولة الإسلامية" في الشهور القليلة الماضية هجمات على مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة السورية علاوة على أماكن خاضعة لقوات المعارضة خارج المساحات التي تحكم سيطرتها عليها في شمال وشرق سوريا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" قتلوا 30 جنديا من قوات الحكومة في هجوم على مناطق خاضعة لسيطرة الجيش السوري في محافظة حمص أثناء الليل، وقتل 20 متشددا على الأقل من "الدولة الإسلامية" في مدينة السخنة وحولها.

 وتبعد السخنة حوالي 300 كيلومتر شمال شرقي العاصمة دمشق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com