الخرطوم تستضيف اللجنة الوزارية السودانية السعودية
الخرطوم تستضيف اللجنة الوزارية السودانية السعوديةالخرطوم تستضيف اللجنة الوزارية السودانية السعودية

الخرطوم تستضيف اللجنة الوزارية السودانية السعودية

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم في التاسع عشر من مايو الجاري، اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين السودان والمملكة العربية السعودية برئاسة وزيري الزراعة في البلدين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، علي الصادق، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن"اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية السعودية المشتركة ستستمر على مدى يومين".موضحا أنها "ستناقش مجالات التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات، وخاصة الاستثمارات الزراعية المشتركة وتأمين الغذاء، فضلاً عن بحث سبل تفعيل التعاون في مراكز البحوث الزراعية".

وأشارالصادق، إلى أنه سيتم خلال الاجتماع الوزاري كذلك "التطرق إلى انعقاد لجنة التشاور السياسي بين البلدين، والتي أرجأت إلى موعد لاحق بعد أن كان مقررا لها أن تنعقد الشهر الماضي بالعاصمة السعودية الرياض".

في هذه الأثناء، كشفت مصادر إقتصادية رفيعة في الخرطوم، عن "مساع جدية بين السودان والسعودية لتعزيز الشراكات الاستثمارية"، مشيرةً إلى "تفاؤل كبير بالوصول بالعلاقات إلى تكامل زراعي وغذائي كامل".

وأضافت نفس المصادر، أن "الاستثمارات السعودية الزراعية في السودان، تحتل المرتبة الأولى، حيث أسهمت في زيادة نسبة نمو الاستثمار الزراعي خلال عامين من 14 إلى 40 %".

يشار إلى أن إقبال المستثمرين السعوديين على الاستثمار الزراعي في السودان في تزايد ملحوظ هذا العام، خاصة بعد زيارة مدير عام مكتب مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي، سعد خليل للسودان، في أبريل الماضي، لتؤكد جدية تعاطي الرياض مع مسألة تحقيق الأمن الغذائي للبلدين كمرحلة أولى.

وتعتبر المملكة العربية السعودنية، ثاني أكبر مستثمر في السودان بعد الصين، وبلغ اجمالي التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي أكثر من 19 مليار دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com