العالم العربي

أمريكا تتوقف عن مرافقة السفن عبر مضيق هرمز‎
تاريخ النشر: 07 مايو 2015 6:01 GMT
تاريخ التحديث: 07 مايو 2015 6:02 GMT

أمريكا تتوقف عن مرافقة السفن عبر مضيق هرمز‎

المتحدث باسم البنتاجون، يقول إن القرار اتخذ بعد مرافقة السفن التجارية الأمريكية والبريطانية على مدى عدة أيام دون وقوع حوادث.

+A -A

واشنطن – قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أمس الأربعاء، إن البحرية الأمريكية أوقفت مرافقة السفن التجارية عبر مضيق هرمز، وهي خطوة بدأتها الأسبوع الماضي عقب احتجاز إيران لسفينة شحن.

وقال الكولونيل ستيف وارن، المتحدث باسم البنتاجون، إن القرار اتخذ بعد مرافقة السفن التجارية الأمريكية والبريطانية على مدى عدة أيام دون وقوع حوادث.

وشدد المتحدث على أن سفن البحرية الأمريكية في المنطقة مستمرة في القيام بمهامها الأمنية المعتادة.

غير إن مسؤولاً عسكرياً أمريكياً قال في وقت لاحق إنه سيكون من السهل للغاية استئناف عملية مرافقة السفن ولم يشأ أن يستبعد مثل هذا الاحتمال.

وشدد وارن على أن البحرية الأمريكية ستجري مع ذلك ”عمليات روتينية للأمن البحري“ في المنطقة.

وبدأت سفن البحرية الأمريكية مرافقة السفن التجارية التي ترفع علم الولايات المتحدة عبر مضيق هرمز في 30 أبريل/ نيسان وهو قرار اتخذ في أعقاب احتجاز السفينة ميرسك تيجرس.

وكان البنتاجون قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة بدأت أيضاً مرافقة السفن التي ترفع علم بريطانيا لكن اثنين من المسؤولين العسكريين الأمريكيين قالا أمس الأربعاء إنه كان هناك بعض اللبس بادئ الأمر وإنه لم يجر مرافقة سفن تجارية بريطانية في مضيق هرمز على حد علمهما.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك