حزب شاس اليميني ينضم لحكومة نتنياهو – إرم نيوز‬‎

حزب شاس اليميني ينضم لحكومة نتنياهو

حزب شاس اليميني ينضم لحكومة نتنياهو

القدس المحتلة- وقع حزب ”شاس“ (ديني) الإسرائيلي، مساء  الاثنين، على اتفاق المشاركة في الحكومة الإسرائيلية مع حزب ”الليكود“ اليميني، الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عدم المشاركة في الحكومة الإسرائيلية القادمة .

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية إنه “ وقع حزب ”شاس“ (ديني) مساء  الاثنين، رسميا على اتفاق المشاركة في الحكومة الإسرائيلية مع حزب ”الليكود“ اليميني بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي أفجدور ليبرمان عدم المشاركة في الحكومة الإسرائيلية القادمة“

وبحسب المصدر ذاته، سيحصل شاس على وزارات الاقتصاد، والأديان، والنقب والجليل، بالإضافة إلى نائب وزير في وزارة يتم الاتفاق عليها ، ورئاسة لجنة المعارف في الكنيست الإسرائيلي، ومنصب نائب رئيس الكنيست.

من جانبها، قالت القناة الثانية إن رئيس حزب ”شاس“، أرييه درعي، دعا  رئيس ”المعسكر الصهيوني“ (تحالف الوسط واليسار ) إسحاق هرتسوغ، إلى الانضمام إلى الحكومة الإسرائيلية المقبلة .

ويعتبر حزب شاس الحزب الثالث الذي وقع رسميا على الانضمام للحكومة الإسرائيلية بقيادة نتنياهو وكان قد سبقه كل من حزب ”كلنا“ (يمين الوسط ) وحزب يهودات هتوراه الديني.

وفي الوقت نفسه، حث الليكود، حزب ”البيت اليهودي“ على توقيع اتفاق ائتلافي بسرعة، محذرا من أن ”عدم التوقيع يعني تشكيل حكومة يسار“.

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إن ”جهودا تبذل من حزب الليكود لتسريع الاتفاق مع رئيس ”البيت اليهودي“ نفتالي بينت قبل يوم الأربعاء اليوم الأخير في المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة“.

وقال بيان صادر عن الليكود نقلته الصحيفة، في حال رفض بينت الانضمام للحكومة الإسرائيلية فإن البديل حكومة قومية يسار برئاسة إسحاق هرتسوغ رئيس المعسكر الصهيوني ، حيث ستقوم بإخلاء المستوطنات، والتنازل في القدس، كما ستخضع للضغوط الدولية“.

ومن المقرر أن تنتهي المهلة القانونية الممنوحة لنتنياهو لتشكيل الحكومة، بعد غدٍ الأربعاء (42 يوماً بدأت في الـ26 من مارس/أذار الماضي).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com