استطلاع: إيران تلي إسرائيل في قائمة أعداء الأردنيين – إرم نيوز‬‎

استطلاع: إيران تلي إسرائيل في قائمة أعداء الأردنيين

استطلاع: إيران تلي إسرائيل في قائمة أعداء الأردنيين

المصدر: عمان – من سامي محاسنه

حلت إيران في المرتبة الثانية بعد إسرائيل في قائمة الأكثر عداوة لدى الأردنيين بشأن تهديد أمنها واستقرارها، بحسب استطلاع رأي أجراه، الأحد، مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية.

وأظهر الاستطلاع أن 78% من المشاركين فيه رأوا بأن سياسات إسرائيل الراهنة هي الأكثر تهديداً للأمن والاستقرار بالمنطقة، فيما اعتبر 71% منهم بأن سياسات إيران هي الأكثر تهديداً، في حين يعتقد 64% بأن سياسات الولايات المتحدة الأميركية الراهنة هي الأكثر تهديداً للأمن والاستقرار بالمنطقة.

ويقول رئيس وحدة الاستطلاعات في المركز الدكتور وليد الخطيب لشبكة ”إرم“ الإخبارية أن نظرة سلبية تجاه إيران تشكلت لدى الأردنيين نتيجة للمد الشيعي وتأييد حزب الله في لبنان للحرب في سوريا واصطفاف إيران وحزب الله إلى جانب المليشيات الشيعية في العراق والحوثيين في اليمن.

وأكد خبير شؤون الجماعات الاسلامية الدكتور محمد أبو رمان، أن من يرصد استطلاعات الرأي العام الأردنية يجد تحولاً كبيراً في موقف الرأي العام إزاء إيران وحزب الله نحو العدائية.

وأكد أبو رمان لـ ”إرم“ أن إيران وحزب الله أصبحا ينافسان داعش وإسرائيل في مرتبة العدوانية وتشكيل الخطر على الأردن ومصالحه الوطنية.

اللافت في الاستطلاع، ارتفاع نسبة من يعتقد أن الحوثيين يشكلون خطراً على الأردن، فيرى 59% من ”الوطنية“ و65% من ”قادة الرأي“ بأن سياسات وأفعال جماعة الحوثيين في اليمن تشكل تهديداً للأمن والاستقرار بالمنطقة.

وبينت نتائج الاستطلاع أن 63% من ”الوطنية“ و55% من ”قادة الرأي“ يعتقدون أن عاصفة الحزم نجحت في تحقيق أهدافها.

ويرى 43% من ”الوطنية“ و32% من ”قادة الرأي“ بأن حلاً سلمياً سيرى النور بعد الانتهاء من عاصفة الحزم، فيما يعتقد 37% من ”الوطنية“ و60% من ”قادة الرأي“ باستمرار النزاع العسكري في اليمن بين الرئيس اليمني والحوثيين وأنصارهم.

ووصف 92% من ”الوطنية“ و95% من ”قادة الرأي“ تنظيم ”داعش“ بحركة إرهابية، في حين وصف 62% من ”الوطنية“ و72% من ”قادة الرأي“ جبهة النصرة بأنها حركة إرهابية.

وجاء ”داعش“ في المرتبة الأولى بين المنظمات الأكثر تهديداً لاستقرار وأمن الأردن بنسبة 82% لدى ”الوطنية“، و79% لدى ”قادة الرأي“، الأمر الذي يشير إلى ارتفاع واضح في نسبة من يعتقدون بأن هذا التنظيم يشكل تهديداً مقارنة باستطلاع آب 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com