واشنطن تجدد التزامها باتفاقية الإطار الاستراتيجي مع العراق – إرم نيوز‬‎

واشنطن تجدد التزامها باتفاقية الإطار الاستراتيجي مع العراق

واشنطن تجدد التزامها باتفاقية الإطار الاستراتيجي مع العراق

المصدر: بغداد - محمد وذاح

أكد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، التزام واشنطن باتفاقية الإطار الإستراتيجي التي وقعتها مع بغداد في عام 2008 والتي تضمن حماية وحدة العراق.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال مكتب العبادي في بيان حصلت ”إرم“ على نسخة منه، إن ”رئيس الوزراء العراقي بحث مع بايدن مجمل الأوضاع السياسية والأمنية ومستجدات الأحداث وبالأخص فيما يتعلق بالالتزام المتبادل بالحفاظ على وحدة الأراضي والسيادة العراقية وعدم التدخل بالشؤون الداخلية“.

وأعرب العبادي، بحسب البيان، عن ”رفض العراق لمقترحات القوانين والمشاريع التي تضعف وحدة البلاد وتتجاوز على السيادة الوطنية وتسيء للحمة الوطنية“.

من جانبه، جدد نائب الرئيس الامريكي ”التزام واشنطن باتفاقية الإطار الاستراتيجي لحماية وحدة العراق الاتحادي الديمقراطي كما جاء في الدستور العراقي“، مؤكدا أنه ”في ضوء هذا الالتزام فان المساعدات العسكرية الأمريكية للعراق لمحاربة داعش الارهابي تكون بطلب من الحكومة العراقية ومن خلالها وان كل المجاميع المسلحة يجب ان تخضع لسيطرة الدولة بقيادة رئيس الوزراء“.

وصوت الكونغرس الأمريكي في (29 نيسان/ ابريل الماضي)، على قانون يتعامل مع ”البيشمركة والفصائل السنية المسلحة في العراق كبلدين“، وذلك بهدف تقديم مساعدات أميركية مباشرة للطرفين.

ويتضمن القانون منح مساعدات إلى بغداد قيمتها 715 مليون دولار لتطوير القوات العراقية لمحاربة داعش ويوصي بالتعامل مع قوات البيشمركة والفصائل السنية المسلحة في العراق كقوتين منفصلتين من أجل ”توازن القوى“ أمام الكمّ الهائل من الجماعات المسلحة الشيعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com