العراق.. مقتل 10 صحفيين خلال عام بينهم 3 أعدمهم ”داعش“ – إرم نيوز‬‎

العراق.. مقتل 10 صحفيين خلال عام بينهم 3 أعدمهم ”داعش“

العراق.. مقتل 10 صحفيين خلال عام بينهم 3 أعدمهم ”داعش“

 بغداد  – أفاد تقرير سنوي لمرصد الحريات الصحفية العراقي  بمقتل 10 صحفيين على الأقل، خلال عام، بينهم 3 أعدمهم تنظيم ”داعش“.

وأشار التقرير إلى جرح واختطاف عشرات آخرين، في ظل الحرب التي تشهدها البلاد بين الجيش العراقي وتنظيم ”داعش“.

التقرير الذي رصد الانتهاكات بحق الصحفيين في الفترة بين 3 مايو/آيار 2013، و3 مايو/آيار 2014، تحدث كذلك عن ”إجراءات حكومية مقيدة لحرية التعبير“.

وأوضح التقرير، الذي صدر اليوم السبت، أن تنظيم ”داعش“ ومنذ سيطرته على أجزاء واسعة من شمال وغرب العراق، ارتكب ”جرائم بشعة“ بحق الصحفيين.

وبين التقرير أن ”المتشددين نفذوا عمليات إعدام بحق 3 صحفيين في محافظتي نينوى وصلاح الدين، الواقعتين شمالي البلاد، بعد إدانتهم في محاكم تسمى المحاكم الشرعية بالتخابر مع جهات إعلامية معادية“.

كما لفت التقرير إلى ”اختطاف“ ”داعش“ لـ“أكثر من 27 صحفيا في مدينتي تكريت والموصل إبان اجتياحه للمدينتين صيف العام الماضي. واحتجز لاحقا 14 صحفيا من الموصل خلال حملة بحث عن 50 صحفيا ورد أسماؤهم في قائمة معدة من قبل المتشددين“.

ووفق تقرير المرصد فإن تنظيم ”داعش“، ”لا يزال“ يحتجز حتى الآن ثمانية صحفيين، لكن التقرير لم يتطرق إلى مصير بقية المحتجزين.

وأفاد التقرير بـ“مقتل 7 صحفيين وجرح 27 آخرين خلال أداء مهامهم في المعارك أو الهجمات أو التفجيرات في مناطق متفرقة من البلاد، وقضى وأصيب معظمهم في الحرب الدائرة بمناطق واسعة من العراق“.

ولم يكن خطر ”داعش“ هو المسيطر الوحيد على مشهد العنف ضد الصحفيين، إذ وثق مرصد الحريات الصحفية العديد من ”الانتهاكات التي مارستها السلطات الأمنية وحراس المسؤولين في الدولة“.

ونوه التقرير إلى ”تعرض صحفيين ومصورين ميدانيين إلى اعتداءات ممنهجة من قبل القوات الأمنية والعسكرية التي تبسط قبضتها على المدن العراقية، في حالات عديدة كانت مقصودة وغير مبررة بالإضافة إلى التنكيل بصحفيين ومصورين عند احتجازهم أو اعتقالهم، وتعمدت إلى جانب ذلك إتلاف معدات التسجيل والتصوير وصادرت قسما منها“.

وبحسب احصائيات المرصد فإن 280 صحفيا عراقيا وأجنبيا لقوا حتفهم في العراق منذ إسقاط النظام العراقي السابق في 2003 والفوضى الأمنية اللاحقة والمستمرة إلى الآن.

وسنويًا، يحتفل العالم في 3 مايو/ أيار باليوم العالمي لحرية الصحافة، حيث يتم خلال هذا اليوم تعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير، والتذكير بصحفيين سجنوا أو لقوا حتفهم في سبيل التغطية الصحفية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com